الانتقال الى المشاركة


- - - - -

مشاريع سهلة التنفيذ للجميع


  • لا تستطيع كتابة موضوع جديد
  • لا يمكنك الرد على هذا الموضوع
عدد ردود الموضوع : 308

#121 غير متصل   بريف هااارت

    هاوي ملكي

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 3398 المشاركات
  • Location:الاسكندريه
  • الجنس:ذكر
  • Country: Country Flag

Current mood: None chosen
نقاط الإعجاب: 7

تاريخ المشاركة : 14 April 2010 - 08:48 PM

تعالا وكون واحد من منتجين أكسير الحياة

( عيش الغراب )

في مصر والوطن العربي


إكسير الحياة لقب أطلقه الصينيون القدماء على مشروم عيش الغراب وعيش الغراب هوا عبارة عن نبات أو فطريات من أهم الفطريات التي خلقها الله عز وجل على وجه الأرض ويعد نبات عيش الغراب أو المشروم من أهم وأفيد و اغني الاغذيه التي لا بد وان يتناولها الإنسان لما يحتويه على مواد مفيدة لبناء جسم سليم وصحي ويعد عيش الغراب من أهم الفطريات التي تحتوى على الكثير من الفيتامينات مثل (B, C, D, H, K, A ) . ويحتوى عيش الغراب على الكثير من الأملاح المعنديه المفيدة لبناء الجسم ويعتبر عيش الغراب أفيد وأحسن من اللحوم . كما انه يحتوى على حمض الفوليك الهام جدا لبناء جسم صحي سليم ...
وعيش الغراب يتم زراعته كزراعه اى نوع من انواع النباتات ولكن بأشياء وادوات بسيطه فاذا اردت ان تكون واحد من منتجين عيش الغراب فى مصر لا يلزمك سوى مزرعه صغيره او حجره صغيره ا واو او حسن الكميه التى تريد ان تقوم بزراعتها وحسب رأس المال التى تريد الدخـول به فى هذا المشروع الهـام .

كيف تستثمر وقتك واموالك فى مجال عيش الغــراب


عزيزي قارئ هذا الموضوع مع مشروع عيش الغراب عيش حلمك هتكون واحد من منتجين عيش الغراب في مصر والوطن العربي ويمكنك تسويق منتجك داخل مصر وخارجها وسنساعدك على ذلك مش بس كده إحنا كمان هنوفرلك كل ما تحتاجه لبناء مشروع ناجح بدايه من الزراعة وإنشاء المزرعة حتى البيع والتوزيع والتسويق .. فأنت فى أيدي أمينه تعمل في هذا المجال قرابة 7 سنوات .. هل تريد أن تكون واحد ضمن مئات منتجين عيش الغراب ؟ إذا كانت إجابتك بنعم فاتبع معي الخطوات التالية
قم ألان بالتسجيل في الصفحة التالية وسنقوم بالاتصال بك والترتيب معك

أنت ألان بالتأكيد متشوق لسماع دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع . تفضل اقرأ هذا

بدايتا عليك بشراء عدد من اكياس التقاوى الخاص بعيش الغراب حتى تتمكن من الحصول على اجود انواع المحاصيل والحصول على على منتج جيد جدا .


الآن هذه دراسة صغيره وبسيطة للمشروع :.



محتويات كيس الإنتاج :.


كجم واحد من تقاوى مشروم من النوع الماستر
(متوسط إنتاج الكيلو الواحد منها من 15 : 20 كجم ثمار مشروم
وحدة البيئة التى ينمى عليها عيش الغراب (وتتكون من حوالى 20 كجم قش أرز معالج).

التكاليف والأرباح :.

تكلفة الكيس الواحد 60 ج (تكلفة إجمالية كيس كامل مزروع). إنتاج الكيس الواحد: يتعدى 15 كجم ثمار مشروم .
سعر الثمار : الكيلو بـ 9 جنيه . أرباح الكيس الواحد : تصل إلى 135 ج تقريبا.
العائد على الاستثمار = 225%

ملاحظات :.

المتر المربع الواحد يوضع به عدد 2 كيس زراعة (وعلى هذا يتم حساب القدرة الاستيعابية لمكان الإنتاج سواء كان مزرعة أو مخزن أو شقة أو غرفة). بالنسبة لتكاليف تجهيز المكان فتتغير حسب المكان ويتم تحديدها بعد المعاينة المجانية لمكان الإنتاج. فى حالة الإنتاج المكثف يتم حساب إيجار المزرعة وتجهيزها وأجر العامل لمدة 3 شهور وتضاف لدراسة جدوى المشروع. تتواجد مئات المزارع فى المدن حول القاهرة حيث يتم البحث فى : خط قليوب – بنها
o
خط شبين القناطر وحتى بدايات الشرقية
o
قرى محافظة الجيزة
تتراوح إيجارات المزارع بين 4000 – 6000 ج فى السنة.. وكثير من أصحاب المزارع يقبل الدفع النصف سنوى/ وتتراوح مساحات المزارع بين 500 – 600 م 2 .
تبلغ تكلفة تجهيز مزرعة بالكامل حوالى 1000 – 2000 ج فى المتوسط.
تبلغ القدرة الاستيعابية للمزارع فى المتوسط حوالى 1000 – 1200 كيس إنتاج عيش الغراب .
أجرة العامل تختلف من مكان لمكان ومن مدينة لمدينة ولكن متوسط الأجر الشهرى للعامل (الغير مدرب) من 400 ج إلى 500 ج .

مزايا مشروع عيش الغراب:


العائد على الاستثمار فى المشروع يتجاوز 200% .
عمله سهل جدا يخلو من كافة التعقيدات .
ولا يحتاج إلى دراسة أكاديمية أو خبرة عالية .
لا يحتاج إلى مجهود بدنى أو ذهنى عالى .
يمكن عمله فى أى مكان: شقة – غرفة فى شقة – جزء من غرفة فى شقة – بلكونة . الإنتاج المكثف لعيش الغراب ليس عالى التكلفة ولا تحتاج المزرعة إلا عامل واحد وقد لا تحتاج أى عمال على الإطلاق إذا تفرغ لها صاحب المشروع أو أحد المعارف أو الأقارب .

والان لمن يريد ان ينضم الينا فقط قم بملئ بياناتك على الصفحه التاليه

وسنقوم بالاتصال بك والتنسيق معك



من فضلك قم بالدخول أو التسجيل لروئية المحتوى المخفى



وأخيرا وليس أخر تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح




اضغط هنا اخي الكريم وساهم معنا في نشر مواضيع منتديات الهاوي على شبكه فيس بوك

اشترك الان في النشرة اليومية لجديد المواضيع بالمنتدى

ضع ايميلك هنا

#122 غير متصل   بريف هااارت

    هاوي ملكي

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 3398 المشاركات
  • Location:الاسكندريه
  • الجنس:ذكر
  • Country: Country Flag

Current mood: None chosen
نقاط الإعجاب: 7

تاريخ المشاركة : 15 April 2010 - 09:15 AM

قانون ضمانات وحوافز الاستثمار المصرى

إعداد و تجميع . القاضى / محمد حته

الباب الاول

أحكام عامة

مادة 1

تسرى أحكام هذا القانون على جميع الشركات والمنشآت أيا كان النظام القانونى الخاضعة له التى تنشأ بعد تاريخ العمل به لمزاولة نشاطها فى أى من المجالات الآتية :

- استصلاح واستزراع الأراضى البور والصحراوية أو أحدهما.

- الإنتاج الحيوانى والداجنى والسمكى .

- الصناعة والتعدين .

- الفنادق والموتيلات والشقق الفندقية والقرى السياحية والنقل السياحى .

- النقل المبرد للبضائع والثلاجات الخاصة بحفظ الحاصلات الزراعية والمنتجات الصناعية والمواد الغذائية ومحطات الحاويات وصوامع الغلال .

- النقل الجوى والخدمات المرتبطة به بطريق مباشر .

- النقل البحرى لأعالى البحار .

- الخدمات البترولية المساندة لعمليات الحفر والاستكشاف ونقل وتوصيل الغاز .

- الإسكان الذى تؤجر وحداته بالكامل خالية لأغراض السكن غير الإدارى .

- البنية الأساسية من مياه شرب وصرف وكهرباء وطرق واتصالات .

- المستشفيات والمراكز الطبية والعلاجية التى تقدم 10 % من طاقتها بالمجان .

- التأجير التمويلى .

- ضمان اكتتاب فى الأوراق المالية.

- رأس المال المخاطر .

- إنتاج برامج وأنظمة الحاسبات الآلية .

- المشروعات الممولة من الصندوق الاجتماعى للتنمية . ويجوز لمجلس الوزراء إضافة مجالات اخرى تتطلبها حاجة البلاد .

وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون شروط وحدود المجالات المشار إليها .





مادة 2

يكون تمتع الشركات والمنشآت ذات الأغراض والأنشطة المتعددة بضمانات وحوافز الاستثمار بما فى ذلك من إعفاءات ضريبية مقصورا على نشاطها الخاص بالمجالات المحددة فى المادة السابقة وتلك التى يضيفها مجلس الوزراء .

مادة 3

لا تخل أحكام هذا القانون بأية مزايا أو إعفاءات ضريبية أو غيرها من ضمانات وحوافز افضل مقررة بتشريعات اخرى أو اتفاقيات .

مادة 4

تتولى الجهة الإدارية المختصة مراجعة عقود تأسيس الشركات وأنظمتها الأساسية ، ويذكر فى بيانات عقود التأسيس والأنظمة أسماء الأطراف المتعاقدة والشكل القانونى للشركة واسمها وموضوع نشاطها ومدتها وراس مالها . ونسب مشاركة الأطراف المصرية وغير المصرية ورسائل اكتتاب فيها وحقوق وإلتزامات الشركاء . وتعد العقود الابتدائية والأنظمة الأساسية لشركات المساهمة أو التوصية بالأسهم أو الشركات ذات المسئولية المحدودة وفقا للنماذج التى يصدر بها قرار من رئيس مجلس الوزراء . ويتعين التصديق على توقيعات الشركاء على عقود الشركات أيا كان شكلها القانونى مقابل رسم تصديق مقداره ربع فى المائة من قيمة رأس المال المدفوع بحد أقصى مقداره خمسمائة جنية أو ما يعادلها من النقد الأجنبى بحسب الأحوال سواء تم التصديق فى مصر أو لدى السلطات المصرية فى الخارج .

ويصدر بالترخيص بتأسيس الشركات التى تنشأ وفقا لأحكام هذا القانون وتتمتع بمزاياه ، قرار من الجهة الإدارية المختصة ، ويكون لهذه الشركات الشخصية الإعتبارية إعتبارا من تاريخ قيدها فى السجل التجارى ، ويتم نشر النظام الأساسى للشركة وعقد تأسيسها وفقا للقواعد والإجراءات التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون . وتسرى الأحكام المتقدمة على كل تعديل فى نظام الشركة .

مادة 5

تتولى الجهة الإدارية التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون تخصيص الأراضى المملوكة للدولة أو للأشخاص الإعتبارية العامة واللازمة للشركات والمنشآت وإبرام العقود الخاصة بها بالنيابة عن الجهات المعنية ، وتلتزم هذه الجهات بموافاة تلك الجهة بجميع الخرائط والبيانات الخاصة بالأراضى المتاحة لهذا الغرض وبشروط وقواعد التعاقد بشأنها .

كما تتولى هذه الجهة الحصول من الجهات المعنية ، بالنيابة عن أصحاب الشركات والمنشآت ، على جميع التراخيص اللازمة لإنشائها وإدارتها وتشغيلها .

مادة 6

يكون طلب رفع الدعوى الجنائية فى الجرائم المنصوص عليها فى المواد 124 من قانون الجمارك الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1963 و191 من قانون الضرائب على الدخل الصادر بالقانون رقم 157 لسنة 1981 و45 من قانون الضريبة العامة على المبيعات الصادر . بالقانون رقم 11 لسنة 1991 و9 من القانون رقم 38 لسنة 1994 بتنظيم التعامل بالنقد الأجنبى ، بعد أخذ رأى الجهة الإدارية المختصة إذا كان المتهم بارتكاب الجريمة تابعا لاحدى الشركات أو المنشآت الخاضعة لأحكام هذا القانون . ويتعين على الجهة الادارية المختصة إبداء رأيها فى هذا الشأن خلال خمسة عشر يوما من تاريخ ورود كتاب استطلاع الرأى إليها ، والا جاز طلب رفع الدعوى .

مادة 7

يجوز تسوية منازعات الاستثمار المتعلقة بتنفيذ أحكام هذا القانون بالطريقة التى يتم الاتفاق عليها مع المستثمر ، كما يجوز الاتفاق بين الأطراف المعنية على تسوية المنازعات فى إطار الاتفاقيات السارية بين جمهورية مصر العربية ودولة المستثمر أو فى إطار الاتفاقية الخاصة بتسوية المنازعات الناشئة عن الاستثمارات بين الدول وبين رعايا الدول الأخرى التى انضمت إليها جمهورية مصر العربية بالقانون رقم 90 لسنة 1971 ، وذلك بالشروط والأوضاع وفى الأحوال التى تسرى فيها تلك الاتفاقيات ، أو وفقا لأحكام قانون التحكيم فى المواد المدنية والتجارية الصادر بالقانون رقم 27 لسنة 1994 ، كما يجوز الاتفاق على تسوية المنازعات المشار إليها لطريق التحكيم أمام مركز القاهرة الإقليمى للتحكيم التجارى لدولى .





الباب الثانى

ضمانات الاستثمار

مادة 8

لا يجوز تأميم الشركات والمنشآت ، او مصادرتهما .

مادة 9

لا يجوز بالطريق الإدارى فرض الحراسة على الشركة والمنشآت او الحجز على أموالها أو التحفظ عليها أو تجميدها أو مصادرتها .

مادة 10

لا يجوز لأية جهة إدارية التدخل فى تسعير منتجات الشركات والمنشآت ، أو تحديد ربحها .

مادة 11

لا يجوز لأية جهة إدارية إلغاء أو إيقاف الترخيص بالانتفاع بالعقارات التى رخص بالانتفاع بها للشركة او المنشاة ، كلها أو بعضها ، الا فى حالة مخالفة شروط الترخيص .

ويصدر قرار الإلغاء أو الإيقاف من رئيس مجلس الوزراء بناء على عرض الجهة الإدارية المختصة ، ولصاحب الشأن الطعن فى هذا القرار أمام محكمة القضاء الإدارى خلال ثلاثين يوما من تاريخ إعلانه أو العلم به .



مادة 12

يكون للشركات والمنشآت الحق فى تملك أراضى البناء والعقارات المبنية اللازمة لمباشرة نشاطها والتوسع فيه ، أيا كانت جنسية الشركاء أو محال أقامتهم أو نسب مشاركتهم .

مادة 13

مع عدم الإخلال بأحكام القوانين واللوائح والقرارات المنظمة للاستيراد للشركات والمنشآت أن تستورد بذاتها أو عن طريق الغير ما تحتاج إليه فى انشائها أو التوسع فيها أو تشغيلها من مستلزمات إنتاج ومواد وآلات ومعدات وقطع غيار ووسائل نقل مناسبة لطبيعة نشاطها ، وذلك دون حاجة لقيدها فى سجل المستوردين .

كما يكون للشركات والمنشآت أن تصدر منتجاتها بالذات أو بالوساطة دون ترخيص وبغير حاجة لقيدها فى سجل المصدرين .

مادة 14

لا تخضع شركات المساهمة أو التوصية بالأسهم أو ذات المسئولية المحدودة ، التى يقتصر نشاطها على المجالات المشار إليها فى المادة ( 1 ) من هذا القانون ، لأحكام المواد ( 17 و18 و19 و41 ) والفقرتين الأولى والرابعة من المادة ( 77 ) والمواد ( 83 و92 و93 ) من قانون شركات المساهمة وشركات التوصية والأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة الصادر بالقانون رقم 159 لسنة 1981 .

ويجوز تداول حصص التأسيس والأسهم خلال السنتين الماليتين الأوليين للشركة بموافقة رئيس مجلس الوزراء أو من يفوضه. وتحل الجهة الإدارية المختصة محل مصلحة الشركات فى تطبيق أحكام القانون رقم 159 لسنة 1981 المشار إليه ولائحته التنفيذية ، وذلك بالنسبة للشركات السالف الإشارة إليها .

ولا تخضع شركات المساهمة لأحكام القانون رقم 73 لسنة 973 بشأن تحديد شروط وإجراءات انتخاب ممثلى العمال فى مجالس وحدات القطاع العام والشركات المساهمة والجمعيات والمؤسسات الخاصة ، ويبين نظام الشركة طريقة اشتراك العاملين فى إدارتها وذلك على النحو الذى تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون .

مادة 15

يستثنى شركات المساهمة من تطبيق أحكام القانون رقم 113 لسنة 1958 فى شأن التعين فى وظائف شركا المساهمة والمؤسسات العامة ، والمادة 24 من قانون العمل الصادر بالقانون رقم 137 لسنة 1981.















الباب الثالث

حوافز الاستثمار

الفصل الاول

الإعفاءات الضريبية

مادة 16

تعفى من الضريبة على ايرادات النشا التجارى والصناعى أو الضريبة على أرباح شركات الأموال بحسب الأحوال ، أرباح الشركات والمنشآت وأنصبة الشركاء فيها ، وذلك لمدة خمس سنوات تبدأ من أول سنة مالية تالية لبداية الإنتاج أو مزاولة النشاط .

ويكون الإعفاء لمدة عشر سنوات كالنسبة للشركات والمنشآت التى تقام داخل المناطق الصناعية الجديدة ، والمجتمعات العمرانية الجديدة والمناطق النائية التى يصدر بتحديدها قرار من رئيس مجلس الوزراء . وكذلك المشروعات الجديدة الممولة من الصندوق الاجتماعى للتنمية .







مادة 17

تعفى من الضريبة على ايرادات النشا التجارى والصناعى ، أو الضريبة على أرباح شركات الأموال بحسب الأحوال ، 1 ولاح الشركات والمنشآت التى تمارس نشاطها

خارج الوادى القديم وكذا أنصبة الشركاء فيها ، يستوى فى ذلك أن تكون منشاة خارج هذا الوادى أو منقولة منه ، وذلك لمدة عشرين سنة تبدأ من أول سنة مالية تالية لبداية

الإنتاج أو مزاولة النشاط .

ويصدر بتحديد المناطق التى يسرى عليها هذا النص قرار من مجلس الوزراء .

مادة 18

تستكمل الشركات والمنشآت والمشروعات الممولة من الصندوق الاجتماعى للتنمية القائمة فى تاريخ العمل بهذا القانون والتى تزاول نشاطها فى المجالات المشار إليها فى

المادة ( 1 ) من هذا القانون ، هدد الإعفاء المنصوص عليها فى المادتين السابقتين إذا كانت هدد الإعفاء المقررة لها لم تنتهى فى ذلك التاريخ .

مادة 19

فى تطبيق أحكام المواد السابقة تشمل السنة الأولى للإعفاء المدة من تاريخ بدا الإنتاج أو مزاولة النشاط بحسب الأحوال حتى نهاية السنة المالية التالية لذلك .

وعلى الشركة أو المنشاة أخطر الجهة الإدارية المختصة بتاريخ بدء الإنتاج ومزاولة النشاط خلال شهر من ذلك التاريخ .

مادة 20

تعفى من ضريبة الدمغة ومن رسوم التوثيق والشهر عقود تأسيس الشركات والمنشآت وعقود القرض والرهن المرتبطة بأعمالها ، وذلك لمدة ثلاث سنوات من تاريخ القيد فى

السجل التجارى .

كما تعفى من الضريبة والرسوم المشار إليها عقود تسجيل الأراضى اللازمة لإقامة الشركات والمنشآت .

مادة 21

يعفى من الضريبة على أرباح شركات الأموال مبلغ يعادل نسبة من رأس المال المدفوع تحدد بسعر البنك المركزى المصرى للإقراض والخصم عن سنة المحاسبة ، وذلك بشرط أن تكون الشركة من شركات المساهمة وان تكون أسهمها مقيدة باحدى بورصات الأوراق المالية .

مادة 22

يعفى من الضريبة على ايرادات رؤوس الأموال المنقولة عوائد السندات وصكوك التمويل والأوراق المالية الأخرى المماثلة الآتى تصدرها شركات المساهمة بشرط أن تطرح فى اكتتاب عام وان تكون مقيدة باحدى بورصات الأوراق المالية .

مادة 23

تسرى على الشركات أحكام المادة 4 من قانون تنظيم الإعفاءات الجمركية الصادر بالقانون رقم 186 لسنة 1986 الخاصة بتحصيل ضريبة جمركية بفئة موحدة مقدارها 5 % من القيمة وذلك على جميع ما تستورده من آلات ومعدات وأجهزة لازمة لإنشائها .

مادة 24

تعفى الأرباح الناتجة عن اندماج الشركات أو تقسيمها أو تغيير شكلها القانونى من الضرائب والرسوم التى تستحق بسبب الاندماج أو التقسيم او تغيير الشكل القانونى .

مادة 25

تتمتع الشركات والمنشآت الدامجة والمندمجة والشركات والمنشآت التى يتم تقسيمها أو تغير شكلها القانونى بالإعفاءات المقررة لها قبل الاندماج أو التقسيم أو تغير الشكل القانونى إلى أن تنتهى هدد الإعفاء الخاصة بها ، ولا يترتب على الاندماج او التقسيم أو تغير الشكل القانونى أية إعفاءات ضريبية جديدة .

مادة 26

يعفى من الضريبة على ايرادات النشاط التجارى والصناعى ، أو الضريبة على أرباح شركات الأموال بحسب الأحوال ، ناتج تقييم الحصص العينية التى تدخل فى تأسيس شركات المساهمة أو التوصية بالأسهم أو الشركات 57 ذات المسئولية المحدودة أو فى زيادة رأس مالها .

مادة 27

تحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون الشروط والقواعد والإجراءات الخاصة بالتمتع بالإعفاءات الضريبية تلقائيا دون توقف على موافقة إدارية ، على أن يلغى الإعفاء فى

حالة مخالفة تلك الشروط والقواعد .

ويصدر بإلغاء الإعفاء قرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على عرض الجهة الادارية المختصة ، ولصاحب الشأن الطعن فى هذا القرار أمام محكمة القضاء الإدارى خلال ثلاثين يوما من تاريخ إعلانه أو العلم به

الفصل الثانى

تخصيص الأراضى

مادة 28

يجوز بقرار من مجلس الوزراء ، بناء على اقتراح الوزير المختص ، تخصيص الأراضى المملوكة للدولة أو للأشخاص الإعتبارية العامة للشركات والمنشآت التى تقام فى مناطق معينة فى المجالات المحددة فى المادة ( 1 ) من هذا القانون ، وذلك دون مقابل وطبقا للإجراءات المنصوص عليها فى اللائحة التنفيذية لهذا القانون .



الفصل الثالث

المناطق الحرة

مادة 29

يكون إنشاء المنطقة الحرة التى تشمل مدينة بأكملها بقانون وتنشا المناطق الهرة العامة بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح الجهة الادارية المختصة وذلك لإقامة المشروعات التى يرخص بها أيا جمان شكلها القانونى ويجوز بقرار من الجهة الإدارية المختصة إنشاء مناطق حرة خاصة تقتصر كل منها على مشروع واحد إذ اقتضت

طبيعته ذلك .

كما يجوز للجهة الإدارية المختصة الموافقة على تحويل أحد المشروعات المقامة داخل البلاد إلى منطقة حرة خاصة فى ضوء الضوابط التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون . ويتضمن القرار الصادر بإنشاء المنطقة الحرة بيانا بموقعها وحدودها .

ويتولى إدارة المنطقة الحرة العامة مجلس إدارة يصدر بتشكيله وتعيين رئيسه قرار من الجهة الادارية المختصة.

ويختص مجلس الإدارة بتنفيذ أحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية والقرارات التى تصدرها الجهة المشار إليها .







مادة 30

تضع الجهة الإدارية المختصة السياسة التى تسير عليها المناطق الحرة ، ولها أن تتخذ ما تراه لازما من القرارات لتحقيق الغرض الذى تنشأ هذه المناطق من أجله ، وعلى الأخص :

( أ ) وضع اللوائح والنظم اللازمة لإدارة المناطق الحرة .

( ب ) وضع شروط منح التراخيص وشغل الأراضى والعقارات وقواعد دخول البضائع وخروجها وأحكام قيدها ومقابل شغل الأماكن التى تودع بها وفحص المستندات والمراجعة ، والنظام الخاص برقابة هذه المناطق وحراستها وتحصيل الرسوم المستحقة للدولة

مادة 31

يختص مجلس إدارة المنطقة الحرة العامة بالترخيص فى أقامة المشروعات ويصدر بالترخيص للمشروع بمزاولة النشاط قرار من مجلس إدارة المنطقة .

ويجب أن يتضمن الترخيص بيانا بالأغراض التى منح من اجلها ومدة سريانه ومقدار الضمان المالى الذى يؤديه المرخص له ، ولا يجوز النزول عن الترخيص كليا أو جزئيا الا بموافقة الجهة التى أصدرته ، ويكون رفض منح الترخيص أو عدم الموافقة على النزول عنة بقرار مسبب ويجوز لصاحب الشأن أن يتظلم منه إلى الجهة الإدارية المختصة طبقا للقواعد والإجراءات التى تبينها اللائحة التنفيذية لهذا القانون ولا يتمتع المرخص له بالإعفاءات او المزايا المنصوص عليها فى هذا القانون الا فى حدود الأغراض المبينة فى الترخيص .

مادة 32

مع مراعاة الأحكام التى تقررها القوانين واللوائح بشأن منع تداول بعض البضائع أو المواد ، لا تخضع البضائع التى تصدرها مشروعات المنطقة الحرة إلى خارج البلاد

أو تستوردها لمزاولة نشاطها للقواعد الخاصة بالاستيراد والتصدير ولا للإجراءات الجمركية الخاصة بالصادرات والواردات ، كما لا تخضع للضرائب الجمركية والضريبة العامة على المبيعات وغيرها من الضرائب والرسوم .

وتعفى من الضرائب الجمركية والضريبة العامد على المبيعات وغيرها من الضرائب والرسوم جميع الأدوات والمهمات والآلات ووسائل النقل الضرورية اللازمة لمزاولة النشاط المرخص به للمشروعات داخل المناطق الحرة عدا سيارات الركوب .

تحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون إجراءات نقل البضائع وتأمينها من بدء تفريغها حتى وصولها إلى المناطق الحرة وبالعكس .

وللجهة الإدارية المختصة السماح بإدخال البضائع والمواد والأجزاء والخامات المحلية والأجنبية - المملوكة للمشرع أو للغير - من داخل البلاد إلى المنطقة الحرة بصفة مؤقتة لإصلاحها أو لإجراء عمليات صناعية عليها وإعادتها لداخل البلاد دون خضوعها لقواعد الاستيراد المطابقة لك على النحو الذى تبينه اللائحة التنفيذية لهذا القانون .

ويتم تحصيل الضريبة الجمركية على قيمة الإصلاح وفقا لأحكام القوانين الجمركية . ويطبق حكم المادة 33 من هذا القانون فى شأن العمليات الصناعية .

مادة 33

يكون الاستيراد من المناطق الحرة إلى داخل البلاد طبقا للقواعد العامة للاستيراد من الخارج .

وتؤدى الضرائب الجمركية على البضائع التى تستورد من المنطقة الحرة للسوق المحلى كما لو كانت مستوردة من الخارج .

اما المنتجات المستوردة من مشروعات المناطق الحرة والتى تشتمل على مكونات محلية وأخرى أجنبية فيكون وعاء الضريبة الجمركية بالنسبة لها هو قيمة المكونات الأجنبية بالسعر السائد وقت خروجها من المنطقة الحز إلى داخل البلاد ، بشرط الا تزيد الضريبة الجمركية المستحقة على المكونات الأجنبية عن الضريبة المستحقة على المنتج النهائى المستورد من الخارج .

وتتمثل المكونات الأجنبية فى الأجزاء والمواد الأجنبية المستورد حسب حالتها عند الدخول إلى المنطقة الحرة دون حساب تكاليف التشغيل بتلك المنطقة .

وتعتبر المنطقة الحرة فيما يتعلق بحساب النولون بلد المنشأ بالنسبة للمنتجات المصنعة فيها .

مادة 34

يبلغ مدير جمرك المنطقة الحرة رئيس المنطقة بحالات النقص أو الزيادة غير المبررة عما ادرج فى قائمة الشحن فى عدد الطرود أو محتوياتها أو البضائع المحفوظة أو المنفرطة ( الصب ) ، وذلك إذا كانت واردة برسم المنطقة الحرة . ويصدر قرار من الجهة الإدارية المختصة بتنظيم المسئولية عن الحالات المنصوص عليها فى الفقرة السابقة وبنسب التسامح فيها .

مادة 35

لا تخضع المشروعات التى تقام فى المناطق الحرة والأرباح التى توزعها لأحكام قوانين الضرائب والرسوم السارية فى مصر .

ومع ذلك تخضع هذه المشروعات لرسم سنوى مقداره 1 % ( واحد فى المائة ) من قيمة السلع عند الدخول بالنسبة لمشروعات التخزين ومن قيمة السلع عند الخروج بالنسبة لمشروعات التصنيع والتجميع ، وتعفى من هذا الرسم تجارة البضائع العابرة ( ترانزيت ) المحددة الوجهة وتخضع المشروعات التى لا يقتضى نشاطها الرئيس ادخال أو إخراج سلع لرسم سنوى مقداره 1 % ( واحد فى المائة ) من إجمالى الايرادات التى تحققها ، وذلك من واقع الحسابات المعتمدة من أحد المحاسبين القانونيين .

وفى جميع الأحوال تلتزم المشروعات بأداء مقابل الخدمات الذى تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون .



مادة 36

لا تخضع الشركات التى تمارس نشاطها فى المناطق الحرة العامة للأحكام المنصوص عليها فى القوانين رقمى 73 لسنة 1973 و 159 لسنة 1981.

مادة 37

تعفى مشروعات النقل البحرى التى تنشأ فى المناطق الحرة من الشروط الخاصة بجنسية مالك السفينة والعاملين عليها المنصوص عليها فى قانون التجارة البحرية ، وفى القانون رقم 84 لسنة 1949 بشأن تسجيل السفن التجارية .

كما تستثنى السفن المملوكة لهذه المشروعات من أحكام القانون رقم 12 لسنة 1964 بإنشاء المؤسسة المصرية العامة للنقل البحرى .

مادة 38

يلتزم المرخص له بالتأمين على المبانى والآلات والمعدات ضد جميع الحوادث ، كما يلتزم بإزالتها على نفقته الخاصة خلال المدة التى يحددها مجلس إدارة المنطقة طبقا للقواعد التى تضعها الجهة الإدارية المختصة .

مادة 39

يكون دخول المناطق الحرة أو الاقامة فيها ، وفقا للشروط والأوضاع التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون .

مادة 40

لا تسرى أحكام القوانين رقمى 173 لسنة 1958 بإشتراط الحصول على اذن قبل العمل بالهيئات الأجنبية و231 لسنة 1996 ببعض الأحكام الخاصة بتنظيم عمل المصريين لدى جهات أجنبية ، على العاملين المصريين فى المشروعات القائمة فى المناطق الحرة .

مادة 41

لا يجوز لأى شخص أن يزاول مهنة أو حرفة فى المنطقة الحرة العامة لحسابه بصفة دائمة الا بعد الحصول على تصريح بذلك من رئيس مجلس إدارتها طبقا للشروط

والأوضاع التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون وبعد سداد الرسم الذى تحدده هذه اللائحة بما لا يجاوز خمسمائة جنية سنويا .

مادة 42

يحرر عقد العمل المبرم مع العاملين فى المناطق الحرة من أربع نسخ بيد كل طرف من الطرفين نسخة ، وتوضع نسخة لدى إدارة المنطقة الحرة وأخرى لدى مكتب العمل بالمنطقة ، فإذا كان العقد محررا بلغة أجنبية بكل نسخة من هاتين النسختين ترجمة إلى اللغة العربية .



مادة 43

لا تخضع المشروعات فى المناطق الحرة العامة القانون رقم 113 لسنة 1958 ، والمادة 24 والفصل الخامس من الباب الثالث من قانون العمل ويضع مجلس إدارة الجهة الإدارية المختصة القواعد المنظمة لشئون العاملين فى تلك المشروعات .

مادة 44

تسرى أحكام قانون التأمين الاجتماعى الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975 على العاملين المصريين بالمشروعات التى تمارس نشاطها فى المنطقة الحرة.

مادة 45

يعاقب بغرامة لا تقل عن الفى جنية ولا تجاوز خمسة آلاف جنية ، كل من خالف حكم المادة 41 من هذا القانون لا ترفع الدعوة الجنائية بالنسبة إلى هذه الجرائم الا بناء على طلب كتابى من الجهة الادارية المختصة .

ويجوز للجهة المشار إليها أن تجرى التصالح مع المخالف أثناء نظر الدعوى مقابل أداء مبلغ يعادل الحد الأدنى لقيمة الغرامة ويترتب على التصالح انقضاء الدعوى الجنائية.

مادة 46

يسرى على الاستثمار فى المناطق الحرة احكام المواد ( 8 ، 9 ، 10 ، 11 و 20 ) من هذا القانون .


اضغط هنا اخي الكريم وساهم معنا في نشر مواضيع منتديات الهاوي على شبكه فيس بوك

#123 غير متصل   بريف هااارت

    هاوي ملكي

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 3398 المشاركات
  • Location:الاسكندريه
  • الجنس:ذكر
  • Country: Country Flag

Current mood: None chosen
نقاط الإعجاب: 7

تاريخ المشاركة : 15 April 2010 - 09:20 AM

الاختراعات (البراءات)
البراءات
ما هي البراءة؟

البراءة حق استئثاري يمنح نظير اختراع يكون منتجاً أو عملية تتيح طريقة جديدة لإنجاز عمل ما أو تقدم حلا تقنيا جديدا لمشكلة ما.

وتكفل البراءة لمالكها حماية اختراعه. وتمنح لفترة محدودة تدوم 20 سنة على وجه العموم.
ما نوع الحماية التي توفرها البراءة؟

المراد بالحماية بموجب البراءة أن الاختراع لا يمكن صنعه أو الانتفاع به أو توزيعه أو بيعه لأغراض تجارية دون موافقة مالك البراءة. ويجري إنفاذ الحقوق في البراءة عادة أمام المحاكم التي لها صلاحية وقف التعدي على البراءات في معظم الأنظمة. ويمكن للمحاكم أن تعلن بطلان البراءة أيضا بناء على طعن كسبه الغير.
ما هي حقوق مالك البراءة؟

لمالك البراءة الحق في تقرير من الذي يجوز له أو لا يجوز له الانتفاع بالاختراع المشمول بالبراءة خلال مدة حماية الاختراع. ويجوز لمالك البراءة التصريح للغير أو الترخيص له بالانتفاع بالاختراع وفقا لشروط متفق عليها. ويجوز لمالك البراءة أيضا بيع حقه في الاختراع لشخص آخر يصبح بذلك مالك البراءة الجديد. وعند انقضاء مدة البراءة، تنتهي الحماية ويؤول الاختراع إلى الملك العام. وهذا يعني أن مالك البراءة لم يعد يتمتع بالحقوق الاستئثارية في الاختراع الذي يصبح في متناول الغير لاستغلاله في التجارة.
لماذا تعد البراءات ضرورية؟

للبراءات دور حافز للأفراد بالاعتراف بإبداعهم ومكافأتهم ماليا لاختراعاتهم التي يمكن تسويقها. وتشجع تلك الحوافز على الابتكار الذي يضمن تحسن نوعية الحياة البشرية باستمرار.
ما هو دور البراءات في الحياة اليومية؟

في الواقع، تسربت الاختراعات المشمولة بالبراءات إلى كل نواحي الحياة البشرية وامتدت من الإضاءة الكهربائية (مالك البراءات شركة إيديسون وسوان) والبلاستيك (مالك البراءات بيكلاند) إلى أقلام الحبر الجاف (مالك البراءات بيرو) وأجهزة الحاسوب (مالك البراءات شركة إنتال مثلا).

ويلتزم جميع مالكي البراءات بالكشف عن المعلومات المتعلقة باختراعاتهم للجمهور من أجل إثراء مجموعة المعارف التقنية في العالم مقابل الحماية الممنوحة بموجب البراءة. وتؤدي تلك المجموعة من المعارف العامة المتزايدة بدون انقطاع إلى تشجيع مزيد من الإبداع والابتكار في مجالات أخرى. وهكذا، لا تكتفي البراءات بتوفير الحماية لمالك البراءة فحسب بل تتيح معلومات قيّمة وتلهم الأجيال القادمة من الباحثين والمخترعين. كيف تمنح البراءة؟

تشمل المرحلة الأولى من إجراءات الحصول على براءة إيداع طلب براءة. ويتضمن الطلب اسم الاختراع وبيانا بمجاله التقني عامة. ومن الضروري أن يشمل الطلب خلفية الاختراع ووصفا له بلغة واضحة وتفاصيل كافية لأي شخص له معرفة متوسطة في المجال كي يستعمل الاختراع أو ينفذه. وتكون تلك الأوصاف عادة مرفقة بمواد مرئية مثل الرسوم أو التصاميم أو الرسوم البيانية لوصف الاختراع بشكل أفضل. ويشمل الطلب عدة "مطالب" أيضا، أي المعلومات التي تحدد نطاق الحماية الممنوحة بموجب البراءة. ما هي أنواع الاختراعات التي يمكن حمايتها؟

من الضروري أن يفي الاختراع عامة بالشروط التالية حتى يستفيد من الحماية بالبراءة. فلا بد أن تكون له فائدة عملية وأن يبين عنصر الجدة فيه أي بعض الخصائص الجديدة غير المعروفة في مجموعة المعارف المتوافرة في مجاله التقني. ويطلق على مجموعة المعارف تلك اسم "حالة التقنية الصناعية السابقة". ويجب أن يبين الاختراع نشاطا ابتكاريا لا يمكن لأي شخص له معرفة متوسطة في المجال التقني استنتاجه. وفي الأخير، يجب أن يكون الموضوع "أهلا للبراءة" بموجب القانون. وفي العديد من البلدان، تدخل النظريات العلمية أو مناهج العلوم الرياضية أو الأصناف النباتية أو الحيوانية أو الاكتشافات المتعلقة بالمواد الطبيعية أو المناهج التجارية أو أساليب العلاج الطبي (على عكس المستلزمات الطبية) في عداد الموضوعات غير الأهل للبراءة عامة.
من يمنح البراءات؟

يمنح البراءة المكتب الوطني للبراءات أو المكتب الإقليمي الذي يعمل لصالح عدة بلدان مثل المكتب الأوروبي للبراءات والمنظمة الإقليمية الأفريقية للملكية الفكرية. وبناء على تلك الأنظمة الإقليمية، يلتمس مودع الطلب حماية الاختراع في بلد واحد أو أكثر ويبتّ كل بلد في منح الحماية بالبراءة في أراضيه من عدم منحها. وتنص معاهدة التعاون بشأن البراءات التي تديرها الويبو على إيداع طلب دولي واحد للبراءة تكون له الآثار ذاتها المترتبة على الطلبات الوطنية المودعة في البلدان المعينة. ويجوز لمودع الطلب الذي يلتمس الحماية أن يودع طلبا واحدا ويلتمس الحماية في العدد الذي يراه مناسبا من البلدان الموقعة.

تم تعديل هذه المشاركة بواسطة بريف هااارت, 15 April 2010 - 09:22 AM.


اضغط هنا اخي الكريم وساهم معنا في نشر مواضيع منتديات الهاوي على شبكه فيس بوك

#124 غير متصل   بريف هااارت

    هاوي ملكي

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 3398 المشاركات
  • Location:الاسكندريه
  • الجنس:ذكر
  • Country: Country Flag

Current mood: None chosen
نقاط الإعجاب: 7

تاريخ المشاركة : 15 April 2010 - 09:26 AM

العلامات التجارية
ما هي العلامة التجارية؟

العلامة التجارية إشارة مميزة تحدد سلعا أو خدمات معينة على أنها تلك التي ينتجها شخص أو مشروع محدد أو يوفرها. ويرجع أصل العلامة التجارية إلى زمن بعيد عندما كان أصحاب الحرف يوقعون على منتجاتهم الفنية أو المنفعية أو يضعون "علامات" عليها. وعلى مرّ السنين، تطورت تلك العلامات ليحكمها نظام لتسجيل العلامات التجارية وحمايتها كما نعرفه اليوم. ويساعد هذا النظام المستهلكين على تحديد المنتجات أو الخدمات وشرائها لأن الطبيعة والنوعية اللتين تدل عليهما العلامة التجارية الفريدة تلبيان احتياجاتهم.
ما هي وظيفة العلامة التجارية؟

توفر العلامة التجارية الحماية لمالكها بضمان الحق الاستئثاري في الانتفاع بها لتحديد السلع أو الخدمات أو التصريح لطرف آخر بالانتفاع بها مقابل مكافأة. وإن كانت مدة الحماية تختلف، فإن تسجيل العلامة التجارية يمكن تجديده بعد انقضاء مهلته مرات غير محدودة بتسديد رسوم إضافية. وتتولى المحاكم إنفاذ حماية العلامات التجارية ولها صلاحية منع التعدي على العلامات التجارية في معظم الأنظمة.

وبمفهوم أعم، تعزز العلامات التجارية روح المبادرة في العالم من خلال مكافأة مالكي العلامات التجارية بالاعتراف بهم وإكسابهم ربحا ماليا. وتؤدي حماية العلامة التجارية أيضا إلى إحباط جهود مزاولي المنافسة غير المشروعة، مثل المزورين، إذا شاءوا الانتفاع بإشارات مميزة مماثلة بغرض تسويق منتجات أو خدمات من نوع رديء أو مختلف. ويسمح النظام للأشخاص ذوي المهارة وروح المبادرة بإنتاج سلع وخدمات وتسويقها في أنسب الظروف المشروعة وبذلك تسهيل سير التجارة الدولية.
ما هي أنواع العلامات التجارية التي يمكن تسجيلها؟

تكاد تكون الإمكانيات معدومة الحدود. فقد تكون العلامة التجارية عبارة عن كلمات أو حروف أو أرقام أو تشكيلة منها. وقد تشمل رسوما أو رموزا أو إشارات مجسمة مثل شكل السلعة أو تغليفها أو إشارات سمعية مثل القطع الموسيقية أو الإشارات الصوتية أو روائح أو ألوان تستعمل بمثابة خصائص مميزة.

وعلاوة على العلامات التجارية التي تحدد المصدر التجاري للسلع أو الخدمات، هناك فئات مختلفة أخرى للعلامات. والعلامات الجماعية هي علامات تملكها جمعيات ويستعملها أعضاؤها للتعريف بأنفسهم بالاقتران بمستوى معين من الجودة ومتطلبات أخرى تضعها الجمعية. ومثال ذلك جمعيات المحاسبين أو المهندسين المدنيين أو المهندسين المعماريين. وتمنح علامات الرقابة (التصديق) مقابل الامتثال لقواعد ومعايير محددة لكنها ليست مقيدة بأية عضوية. ويجوز منحها لأي واحد قادر على إثبات أن المنتجات المعنية تفي بقواعد ومعايير معينة راسخة. ومن الأمثلة على تلك العلامات علامة "إيزو 9000" المعروفة عالميا لمستوى الجودة.
كيف تسجل العلامة التجارية؟

أولا، يجب إيداع طلب لتسجيل العلامة التجارية لدى المكتب الوطني أو الإقليمي المناسب للعلامات التجارية. ويجب أن يحتوي الطلب على صورة واضحة عن الإشارة المودعة للتسجيل بما في ذلك أية ألوان أو أشكال أو عناصر مجسمة. ويجب أن يحتوي أيضا على قائمة بالسلع أو الخدمات التي قد تنطبق عليها الإشارة. ومن الضروري أن تفي الإشارة بشروط معينة حتى تحظى بالحماية كعلامة تجارية أو نوع آخر من العلامات. ولا بد أن تكون مميزة حتى يتسنى للمستهلكين التعرف عليها كأداة تحدد منتجا خاصا وتمييزها عن سائر العلامات التجارية التي تحدد منتجات أخرى. ويتعين ألا تؤدي العلامة إلى تضليل الزبائن وخديعتهم أو إلى خرق النظام العام أو الآداب العامة.

وأخيرا، لا يمكن أن تكون الحقوق المطلوبة هي نفسها الحقوق الممنوحة لمالك علامة تجارية أخرى أو مشابهة لها. ويمكن البت في ذلك من خلال أعمال البحث والفحص التي يجريها المكتب الوطني أو باعتراض أطراف أخرى تطالب بحقوق مشابهة أو مطابقة.
ما هو نطاق حماية العلامة التجارية؟

تسجَّل العلامات التجارية أو تحظى بالحماية في كل بلدان العالم تقريبا. ويحتفظ كل مكتب وطني أو إقليمي بسجل للعلامات التجارية يشمل معلومات وافية عن الطلبات والتسجيلات والتجديدات لتبسيط الفحص والبحث والاعتراض المحتمل الصادر عن أطراف أخرى. وتقتصر آثار ذلك التسجيل على البلد المعني (أو البلدان المعنية في حالة التسجيل على المستوى الإقليمي).

وسعيا إلى تفادي الحاجة إلى التسجيل لدى كل مكتب وطني أو إقليمي، تدير الويبو نظاما للتسجيل الدولي للعلامات. وتحكم النظام معاهدتان هما اتفاق مدريد بشأن التسجيل الدولي للعلامات وبروتوكول مدريد. ويجوز للشخص الذي تربطه صلة بأي بلد طرف في إحدى المعاهدتين أو كلتيهما (من خلال الجنسية أو المنشأة أو الإقامة) أن يحصل على تسجيل دولي تسري آثاره في بعض البلدان الأخرى الأعضاء في اتحاد مدريد أو جميعها عقب تسجيل العلامة لدى مكتب العلامات التجارية في ذلك البلد أو إيداع طلب تسجيل لديه.


اضغط هنا اخي الكريم وساهم معنا في نشر مواضيع منتديات الهاوي على شبكه فيس بوك

#125 غير متصل   بريف هااارت

    هاوي ملكي

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 3398 المشاركات
  • Location:الاسكندريه
  • الجنس:ذكر
  • Country: Country Flag

Current mood: None chosen
نقاط الإعجاب: 7

تاريخ المشاركة : 23 April 2010 - 09:05 AM

أفضل عشر طرق لإفشال مشروعك الجديد


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم ..
اخوتي و أخواتي القراء الكرام ..
سلام الله عليكم و رحمته و بركاته ،،

1. أسس مشروعك بمفردك من الصعب جدا أن تتمكن من إنهاء أي مشروع بمفردك، ومن الصعب أكثر أن تنهي مشروعا متقنا بشكل منفرد. قد تعتقد أنك تمتلك كل المقومات اللازمة لإنجاح مشروعك، ولكن من النادر جدا أن يتمكن شخص واحد من إتمام أي مشروع بمفرده. أبحث عن من يستطيع أن يكمل نقاط ضعفك، ويساهم في الإسراع في إطلاقك للمنتج وإنجاحه، وجود الشريك سيترك لك المجال لتركز أكثر على الجوانب التي تتقنها كما سيساعدك أيضا في تجاوز العقبات والإحباطات، وعندما يخفت لديك الحماس في لحظة ما، ستجد من يدفعك مرة أخرى لاستكمال المشروع.



2. شارك أصدقاءك ومن تحبهم عند اختيارك للشريك، قد تتجه بشكل عفوي لأقرب الناس لك، كأصدقائك أو أقربائك، وقد يكون هذا القرار أحد أسباب الفشل لهذا المشروع. الصداقة ليست عاملا من عوامل اختيار الشريك على الإطلاق، بل أنها قد تكون في بعض الأحيان نقطة سلبية. اختيار الشريك يجب أن يكون مبنيا على أسس واضحة، وأن يقدم الشريك قيمة مضافة واضحة تسهم في إنجاح المشروع، بالإضافة لذلك يجب أن يكون الشريك مؤمنا بفكرة المشروع بشكل كامل ويحمل نفس المقدار من الحماس الذي تحمله.



3. طور منتجا لا تحتاجه شخصيا في مشاريعك الأولى، احرص على اختيار منتج أو خدمة تحتاجها شخصيا، فمواردك في الغالب ستكون محدودة، ولن تتمكن من إيجاد مختصين أو استشاريين في مجال خدمتك أو منتجك، لذلك فإن احتياجك للمنتج شخصيا سيجعلك أقدر على تقييمه والتأكد من قابليته للاستخدام وسهولة التعامل معه، مما يعني إنك ستكون أكثر إنتاجية وأكثر قدرة على إنجاح المنتج. وإذا أصررت على العمل على مشروع لا تحتاجه شخصيا، فجد شريكا مناسبا لديه الخبرة الكافية في هذا المجال.


4. فكر بالمال أولاً هذه النقطة تتعلق بشكل أكبر بالأعمال المرتبطة بخدمات الويب، فالتكلفة المنخفضة لكل مستخدم إضافي يستخدم منتجك والتي تقترب من الصفر، بسبب انخفاض تكلفة (الباندودث) وسعات التخزين، تجعل الأولوية لبناء منتج يجذب المستخدمين ويقدم لهم قيمة واضحة، وذلك قبل التفكير بكيفية الحصول على المال، فاعتماد الناس على منتجك هو أهم نجاح عند إطلاقك للمنتج، لذلك.. فكر دائما بكيفية بناء منتج أو خدمة تجعل حياة الناس أفضل، بتسهيلها أو جعلها أكثر متعة أو جعل الناس أكثر إنتاجية.

5. لا تغير خطط أبدا التخطيط أمر مطلوب ومهم، ولكن التمسك بالخطط حتى لو تطلبت الظروف تغييرها، هو أحد أهم أسباب فشل المشاريع، فالظروف قد تتغير خلال العمل بالمشروع، أو قد تكتشف أمورا لم تتوقعها قبل البدء، لذلك يجب أن يكون لديك القدرة على التكيف مع الظروف وتغيير الخطط بناء عليها. ومن حسن الحظ أن تغيير الخطط في المشاريع التقنية أقل تكلفة من الأنواع الأخرى من المشاريع.

6. اِعمل على أكثر من مشروع لكل منا طاقة محدودة، وعدد محدود من الساعات في يومه، من الصعب جدا أن تعمل على مشاريع عدة وتنهيها جميعا بشكل متقن وبالوقت المحدد، ركز على مشروع واحد، حتى تستطيع أن تنتهي منه بأسرع وقت، وبأكبر قدر من الإتقان، وبعدها يمكن الانتقال للمشروع الثاني أو الثالث. استنفذ طاقتك على مشروع واحد، بدلا من تشتيت جهدك وتركيزك على عدة مشاريع.

7. اِملأ منتجك بالخصائص كثرة الخصائص ليست سببا لنجاح المنتج، فغالبية الناس يستخدمون نسبة قليلة من خصائص أي خدمة، قد يكون لديك العشرات أو المئات من الأفكار التي تتمنى أن تضيفها لمنتجك، احتفظ بها للمستقبل، وركز على تنفيذ الأفكار الأهم، الأفكار التي تصب في جوهر منتجك، والأفكار التي تقدم قيمة واضحة للمستخدمين والعملاء. وإلا فأنك ستقع في دوامة التأخير وصعوبة التنفيذ واحتمالية الفشل حتى في إنهاء المشروع. الأمر الآخر أنك ستكتشف الكثير من المتطلبات والخصائص التي لم تفكر بها من قبل بعد أن تطلق منتجك، وذلك عبر متابعة أسلوب استخدام الناس لمنتجك والمشاكل التي يواجهونها.

8. اِستمع لآراء الناس ونفذها جميعا يجب أن يكون لديك رؤيتك المتفردة لمنتجك، وهي الرؤية التي تصنع التميز وتضيف القيمة للمستخدمين، الاستماع لآراء الناس أمر ضروري، ولكن التنفيذ المفرط لاقتراحاتهم خاصة إذا لم تتوافق بشكل كامل مع رؤيتك قد يذيب هوية منتجك ويفقده قيمته. تلمس حاجات الناس، وأبدع فيها حلها، ولا تتوقع الإبداع في إيجاد الحلول من قبل الناس.

9. لا تستعجل في إطلاق مشروعك لا تقع في فخ تأخير إطلاق المشروع، ستجد العديد من الأسباب التي تبرر تأخيرك لإطلاق مشروعك، تأكد أن هذه الأسباب فعلية ومهمة، ركز على الجوهر وتأكد من إتمامك له، ضع هدفا واضحا لتاريخ إطلاق المشروع واضغط على نفسك لتحقيقه، حتى لو تنازلت عن بعض الأمور الغير جوهرية التي كنت تتمنى أن تكون في منتجك. السرعة في إطلاق المنتج يتيح لك الفرصة لمعرفة حقيقة تقبل الناس له، كما يتيح لك الفرصة لإضافة بعض الأمور التي قد تكتشف أنها ضرورية قبل أن تستنفذ كل مواردك.

10. لا تستسلم أبدا يجب أن تتعلم متى تتوقف، نجاحك هو سلسلة من المحاولات، وبالتأكيد لن تكون جميعها ناجحة، الاستمرار والإصرار على العمل على مشروع معين ليس دائما قرارا صائبا، يجب أن تميز بين العقبات الطبيعية التي تواجهك عند العمل على أي مشروع، وبين العقبات الجوهرية التي تدل دلالة كبيرة أن المشروع ليس له أمل بالنجاح، عندها.. انتقل للمشروع التالي فأنت أقرب بكثير من أي وقت مضى.. للنجاح.

منقووول




اضغط هنا اخي الكريم وساهم معنا في نشر مواضيع منتديات الهاوي على شبكه فيس بوك

#126 غير متصل   بريف هااارت

    هاوي ملكي

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 3398 المشاركات
  • Location:الاسكندريه
  • الجنس:ذكر
  • Country: Country Flag

Current mood: None chosen
نقاط الإعجاب: 7

تاريخ المشاركة : 23 April 2010 - 09:07 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه هي الحلقة الثانية لكيفية عمل حملات التسويق الإلكتروني على الإنترنت
من فضلك إحضر ورقة وقلم ....

لا بد أن تضع في حسابك أهدافك الهامة من خلال حملة الإنترنت:
1- المحافظة بشدة على طلب الاشتراك في موقعك أو حساباتك على الشبكات الاجتماعية
2- أن تجعل العضو يشترك في معظم حساباتك على الشبكات الاجتماعية يعني يشترك في الفيس بوك وفي مجموعة الياهو وفي قناتك على اليوتيوب فكلما اشترك في معظم حساباتك كلما زاد عدد مرات ظهورك أمامه كتكرار إعلانات التلفاز فإذا دخل إيميله وجد إيميل منك وإذا دخل الفيس بوك وجد موضوع جديد لديك وإذا دخل اليوتيوب وجد فيديو جديد عندك الخ فأنت تقنعه بك وتكون له كإعلانات التلفاز المتكررة، وذلك من خلال
أ- الربط بين حساباتك على الشبكات الاجتماعية بحيث تجعلها تغذي بعضها البعض بأعضاء كل منها فتضع على قناتك باليوتيوب رابط الفيس بوك الخاص بك فإذا اشترك عضو في قناتك باليوتيوب يستطيع أن يذهب ويشترك أيضاً في الفيس بوك والعكس تضع رابط اليوتيوب على الفيس بوك لنفس الغرض وكذلك بقية الشبكات الاجتماعية.
ب- دائماً تضع طلبك بالاشتراك في حسابك
3- تحقق اقناع عبر صفحات الإنترنت وبالتالي مبيعات من خلال هؤلاء الأعضاء سواء في الحاضر أو في المستقبل

أولاً: التخطيط
وفيها تحدد من تستهدف؟ أين ستجدهم على صفحات الإنترنت؟ وما هي المواد التي ستستخدمها لأجلها
(المواد -فيديو، صور، نص - هي دائماً طُعم صنارتك للفئات التي تستهدفها)

ستقوم بتقسيم خططك إلى منهجين:
B2B (Business to Business)
B2C (Business to Client)

1- B2B (Business to Business)
تقسم خططك على منهجين تتبعهم، منهج بزنس تو بزنس بمعنى التعاون مع ناس يستطيعوا أن يصلوا إلى العملاء التي تستهدفهم يعني شغلهم قائم على شغلك علشان كدة اسمه بزنس تو بزنس مثلاً السماسرة والاتفاق مع توكيلات

2- B2C (Business to Client)
والمنهج الثاني هو بزنس تو كلاينت بمعنى أن تصل إلى عميلك: 1- الذي هو بالفعل يحتاج منتجك أو 2- الذي قد يفكر في منتجك إذا قدمت له قيمة مع منتجك

خطوات إعداد الخطة:
1- B2B (Business to Business)
والآن حدد من هم الذين يمكنك ربط عملهم بعملك لتحقيق أهداف ربحية لك ولهم؟
أين ستجدهم - على أي المنتديات يتواجدون عليها وأي المجموعات سواء على ياهو او الفيس بوك أو لينكيدين الخ؟
وكيف سيصلوا إليك - أي ما هي مفاتيح الكلمات التي من المفترض أنهم سيستخدمها من يبحث عن منتج من نوع منتجك أو خدمات من نوع خدمتك واحرص على استخدامها في إعلاناتك المنشورة؟
وأخيراً حدد الموضوعات التي من المفترض يهم العميل الذي يبحث عن منتج أو خدمة من نوع منتجاتك أو خدماتك حتى تقوم بإعداد موضوعاتك المنشورة فيصلوا إليك ويحبوا أن ينضموا إلى مجموعاتك


ملحوظة:
في الغالب، من تستطيع أن تضامن معهم بي تو بي هم:
1- المندوبين
2- التوكيلات
3- شركات تنشط عملها بتنشيط عملك مثل الشركات التي تشتري من عندها المواد الخام فقد يتوجه لها عملاء يريدون المنتج جاهزاً فيمكنك أن تتفق معهم بنسبة بحيث ينصحون العملاء بك لارتباط نشاطهم بنشاطك
4- خدمة مقابل خدمة لأجل توسيع قاعدة العملاء بمعنى مثلاً تحدد صفحة بموقعك وتعلن أنك تقدم إعلانات مجانية لمحلات معينة (ويكون غرضك أن توسع القاعدة التي تستطيع أن تصل من خلالها إلى عملائك)


2- B2C (Business to Client)
والآن من هم عملائك؟
وبنفس الطريقة حدد من هم؟ وأين تجدهم على الإنترنت؟ وكيف يصلوا إليك؟ وما هي المواد التي ستنشرها ليصلون إليك؟


ملحوظة:
قد تسأل وكيف أفترض الكلمات التي من المفترض أن يستخدمها العميل الذي يبحث عن نوع منتجاتي أو خدماتي؟؟
لذا نظراً لمدى أهمية انتقاء مفاتيح الكلمات التي ستستخدمها في عناوين الموضوعات والمشاركات وعناوين الفيديوهات والصور، فيمكنكم الاستفادة من خدمتين يقدمهما جوجل بشأن مفاتيح الكلمات:
أولاً: جوجل ترندز وهو يقدم لك نسبة البحث باستخدام أي كلمة تضعها فيها

من فضلك قم بالدخول أو التسجيل لروئية المحتوى المخفى


فمثلاً إذا كنت تبحث عن نسبة استخدام كلمة مشروعات فاستخدام الموقع ليظهر لك نسبة استخدام كلمة مشروعات في كل البلاد وأكثر المدن داخل تلك البلاد تستخدمها أكثر خلال السنوات الأخيرة وهل ارتفع استخدامها أم انخفض

ثانياً: أداة مفاتيح الكلمات لجوجل

من فضلك قم بالدخول أو التسجيل لروئية المحتوى المخفى


فمثلاً إذا كنت تبحث عن كل العبارات التي يستخدمها الناس لكلمة معينة
مثلاً جميع العبارات الأكثر استخداماً لكلمة مصر سيعطي لك العبارات المستخدمة لها خلال الشهر الأخير
ستجد النتيجة : مصر الجديدة، فنادق مصر، خريطة مصر، أخبار مصر، في مصر إلخ

وبهذا نكون أوضحنا موضوع الخطة ومفاتيح الكلمات بالتفصيل


ثانياً: مرحلة اعداد المواد



كما قلت في المرة السابقة المواد عبارة عن فيديو أو صور أو نص


أولاً إعداد الفيديو:


أمامك خيارات عدة:


1- تحمل فيديو من اليوتيوب ذات علاقة بموضوعك ويجذب من تستهفدهم في حملتك ثم ترفعه على قناتك


2- أن تقوم بإعداد فيديو كاملاً تعرض فيه صور منتجاتك أو رأي عملائك في خدماتك أو فيديو لنفسك وأنت تقدم الشركة


3- اعلانات عن منتجك يمكنك أن تتصل بشركات الإنتاج ليعدوا لك فيديو اعلان قوي



احرص ألا يزيد وقت الفيديو على دقيقتين بحد أقصى حتى يستطيع المشاهد أن يراها كلها



ثم ترفعها على قناتك باليوتيوب



ثانياً: إعداد الصور:


صور منتجك


صور لك شخصياً


صور تعليمية مفيدة فيما يخص منتجك



احرص أن يكون عليها لوجو الشركة وموقعك الإلكتروني حتى يتكرر كالإعلانات فتطبع صورته في أذهان عملائك مع مرور الوقت



وترفعها على بيكاسا


من فضلك قم بالدخول أو التسجيل لروئية المحتوى المخفى


حتى يصل إليه من تستهدفهم عند بحثهم باستخدام الصور


من فضلك قم بالدخول أو التسجيل لروئية المحتوى المخفى



ثالثاً: إعداد النص


تكون موضوعاتك النصية عبارة عن:


1- مجموعة طلبات تصل بك إلى من تستفدهم مثل طلب وكالة أو مندوبين في مدينة معينة مثلاً لتصل إليهم وضع بينهم صور أو فيديو ذات العلاقة ليزيد حجم زيارتهم


2- مجموعة موضوعات تعليمية سواء له علاقة مباشرة بمنتجك أو خدماتك أو له علاقة بها غير مباشرة المهم أن تحقق من خلالهم استقطاب من تستهدفهم لتوسيع القاعدة التي تستطيع أن تصل إليها


وضع بينهم صور أو فيديو ذات العلاقة ليزيد حجم زيارتهم




3- موضوعات معلوماتية أي موضوعات تعرض معلومات كاملة عن استخدام شيء معين بشكل صحيح مثلاً أو كيفية الحفاظ عليه وتجنب اتلافه الخ وضع بينهم صور أو فيديو ذات العلاقة ليزيد حجم زيارتهم





ثالثاً ربط المواد ببعضها وبموقعك الإلكتروني





مثلاً ضع رابط في مربع الوصف بجانب الفيديو يصل بالمشاهد إلى ألبوم صور عن نفس ما يعرضه الفيديو وضع رابط تحت الصور التي رفعتها مثلاً على حسابك بالفيس بوك رابط يصل بالمشاهد إلى فيديو مصور لما هو معروض بالصور وإذا كنت قد كتبت مقالة شارحة له يمكنك أن تضع رابط المقالة على الصور




لكن اجعل دائماً مواد الفيديوهات والصور متصل بعضها ببعض لأنها الأكثر تأثيراً وكأنك تنتقل مع عميلك المفترض من مرحلة إقناع إلى مرحلة إقناع أقوة ثم أخيراً المقالة ولأن النصوص بصفة عامة هي أقل تأثيراً على العميل المفترض فاجعل دائماً مرتبط بشكل ثانوي وضع الأولوية لربط الفيديوهات والصور ببعضها ثم يمكنك أن تضع رابط للمقالة النصية على أي صورة أو فيديو ثانوي ذات علاقة لتصل بعميلك إلى أقصى درجات الإقناع فإنك جعلته يرى منتجك بشكل فيه حيوية مصوراً في الفيديو ثم يراه في الصور أو العكس يراه في الصور ثم يراه في الفيديو فكل منهما يكمل الآخر وإذا لمست احتياجه لمنتجك سيدخل رابط المقالة ليقرأ كل التفاصيل عن المنتج هنا اعلم أنك نجحت في مرحلة اقناعه عبر تنقله في صفحاتك على الإنترنت!!




ركز دائماً على وضع المواد الخاصة بك في المكان التي تريد تسويقه، إذا كانت قناتك على اليوتيوب أهم من موقعك مثلاً فارفع فيديوهاتك على اليوتيوب وعند ربط المواد ضع رابط الفيديو على اليوتيوب أما إذا كان موقعك أهم فيمكنك رفع الفيديو على موقع واستخدام رابط الفيديو على موقعك لكن تذكر دائماً أن اليوتيوب عليه خاصية أن يشترك الزائر في قناتك فهل أعدت على موقعك وسيلة تربط بها الزائر بك فتكسب من زيارته طريقة تصل من خلالها إليه فيما بعد أم لا؟؟ إن لم تكن أعدت على موقعك وسيلة تسجيل فسينتهي الأمر بزائرك الكريم إلى أن يشاهد الفيديو ويخرج أما على اليوتيوب فإذا أعجبه الفيديو سيشترك في قناتك ونفس الوضع سيكون في موقعك إذا وفرت له تسجيل بيسر ودون طلب بيانات كثيرة حتى تكون قد استفادت من زيارته الاستفادة القصوى واصبح ذلك الزائر في وضع عميل مفترض في أي وقت بالمستقبل.




ولا تنسى أن تربط حساباتك نفسها على الشبكات الاجتماعية بعضها ببعض بمعنى أن تجعل كل منها عليه رابط للآخر داخل قسم البيانات المعلوماتية بالقناة فتضع رابط مجموعتك على الفيسبوك مثلاً داخل قسم وصف قناتك على اليوتيوب والعكس وكذلك على تويتر ولينكيدين فيتواجد على كل حساب بشبكة اجتماعية معين كل روابط باقي حساباتك على باقي الشبكات الاجتماعية وذلك تحقيقاً لأن يشترك العميل في أكثر من صفحات يمكنك أن تصل من خلاله كما ذكرنا سالفاً في بداية الحلقة الثانية.





والآن موقعك الإلكتروني




ماذا يجب أن يكون موجوداً على موقعك الإلكتروني لتحقيق الإنتشار على الإنترنت؟




1- روابط لجميع شبكاتك كتلك على جميع صفحاتك


صورة





2- وأيقونات شيرينج في نهاية المقالات الموجودة على صفحات موقعك لإنتشارها كتلك




صورة





3- ملفات بها مواد تعليمية أو معلومات مفيدة في خلفيتها اسم شركتك واللوجو الخاص بها وتكون تلك الملفات قابلة للتحميل





ما يلي مهم جداً وهو سر نجاح حملتك إذا أتقنته!!




هناك استراتيجتين هامتين جداً اتباعهما وهما:




استراتيجية السحب




واستراتيجية الإعلان المباشر





ففي سياسة السحب، مثلاً أنت تبيع ماكينات خياطة، فتطبق سياسة السحب بأن تعرض في مشاركتك مشروع ورشة خياطة ككل وفوائدها ومكاسبها ثم تستشهد بفيديو (مرفوع على قناتك أو موقعك صورة ) يعرض تجربة لسيدة صاحبة ورشة خياطة قامت بمشروع الخياطة وأحضرت عاملات وكسبت كذا خلال فترة كذا الخ أو فيديو يشرح كيف تعمل بالظبط ماكينة الخياطة (اعرض الماكينة الخاصة بك صورة )، المهم أن العميل يصل في نهاية الموضوع والفيديوهات إلى حالة الرغبة في أن يحقق فكرة الفيديو وهنا سيكون عنده فضول يعرف أسعار ماكينات الخياطة المتاحة بالأسواق فتستغل حالته في تلك اللحظة وتضع اعلانك للوصول إليك كمورد لماكينات الخياطة بأرقام تليفوناتك وإيميلاتك بجانب الفيديو في جزء




description




أو في نهاية الفيديو نفسه أو إذا كان لديك المزيد من الصور والفيديوهات والتفاصيل لتقنع بها عميلك غذن اسحبه إليها بوضعها بدلاً من أن تضع اعلانك كمورد لمكن الخياطة ليذهب غليها ثم تعرض له إعلانك مباشرة في نفس المكان





ولكن لماذا استراتيجية السحب؟ لأنك لا بد وأن تراعي أن مراحل اقناع العميل على الإنترنت تتم من خلال تنقله عبر صفحات الإنترنت وبالتالي لا بد أن تراعي الانطباعات التي يأخذها من كل صفحة ينتقل إليها بشكل تلقائي فلا بد أن تراعي التلقائية في سياسة السحب وتسأل نفسك عند كل خطوة ماذا سيشعر قارئ الموضوع او مشاهد الفيديو بعد قرائة الموضوع وبالتالي تستغل حالته المفترضة في تلك اللحظة وتضع له ما يريد أن يراه في تلك اللحظة وذلك لتحقيق أهداف المبيعات من خلال الإنترنت، وهذه هي أنجح وسيلة تحقيق مبيعات عبر الإنترنت عن تجربة!!




هذا كله مع مراعاة أنه قد لا يتفق معك فلا بد تكون مجهز له طريقة تربطه بك في كل الأحوال بأن يصبح عضو في قناتك على اليوتيوب أو على الفيس بوك أو غيرهما بوضع طلبك في نهاية المشاركة على المنتديات أو أثناء عرض الفيديو باشتراكه في قناتك أو طلبك في نهاية الفيديو باشتراكه على صفحة الفيس بوك الخاصة بك وهنا تضمن أنه عضو لديك يمكنك أن تصل إليه دوماً بجديدك وعروضك السنوية المخفضة فيما بعد لاحتمالية أن يتعاون معك في المستقبل وهذا هو آخر احتمال تضعه لمن تستهدفهم للإستفادة منهم في المستقبل إن لم يكن الآن ولتوسع القاعدة المهتمة بمجالك التي تستطيع الوصول إليها





منقووول




اضغط هنا اخي الكريم وساهم معنا في نشر مواضيع منتديات الهاوي على شبكه فيس بوك

#127 غير متصل   بريف هااارت

    هاوي ملكي

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 3398 المشاركات
  • Location:الاسكندريه
  • الجنس:ذكر
  • Country: Country Flag

Current mood: None chosen
نقاط الإعجاب: 7

تاريخ المشاركة : 23 April 2010 - 09:08 AM

وظيفة انترنتية براتب مجزي



وظائف شاغرة
في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي

تعلن إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي عن توفر فرص العمل التالية :
- مشرفة أو مشرف عام ( عدد 6 )
- مشرفة أو مشرف منتدى الكتروني ( عدد 2 )
- مشرفة أو مشرف علاقات عامة ( عدد 6 )

الوصف الوظيفي العام :
- يتم العمل من مكان إقامة المشرف لمدة 4 ساعات يومياً لخمسة أيام في الأسبوع باستثناء يومي الخميس و الجمعة في أي وقت من اليوم بإستثناء تخصص مشرفة أو مشرف علاقات عامة و الذي يستوجب العمل من الساعة 6 صباحاً حتى 10 صباحاً بتوقيت لندن .
- يحتاج المتقدم إلى معرفة جيدة باستخدام الحاسب الألي و برمجياته الاستثمارية و إلى وجود جهاز حاسب شخصي خاص به و اتصال عالي السرعة بشبكة الانترنت DSL أو ADSL حصراً.
- يفضل توافر شهادة ICDL لدى المتقدم .
- خبرة جيدة في التواصل مع الآخرين عبر الهاتف و عبر شبكة الانترنت .
- حصول المتقدمة أو المتقدم على شهادة جامعية بمستوى البكالوريوس كحد أدنى سابقاً .
- يشترط المعرفة الجيدة باللغة الإنجليزية قراءة و كتابة و تحدثاً و يعتبر عاملاً محبذاً معرفة اللغة الأسبانية أو الفرنسية .
- يشترط إجادة الحديث و القراءة و الكتابة بلغة عربية صحيحة و متينة و دون أخطاء لغوية أو قواعدية .
- يحدد الراتب الأساسي عقب مرحلة التجريب المبدئي و التي تمتد على أربعة أسابيع بـ 475 دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملة المحلية بالإضافة إلى منح حوافز وفق نظام النقط التراكمي في المملكة المتحدة حسب إنجاز المشرف أو المشرفة في العمل الوظيفي .
- نظراً لتوزيع فرص العمل بين الجنسيات العربية بشكل متكافئ فسوف يتم النظر في طلبات العمل المقدمة من حملة الجنسيات العربية التالية فقط : لبنان – سورية – العراق – تونس – مصر ، و سوف يتم الاعتذار من حملة أي من الجنسيات العربية الأخرى لتوافر عدد كافي من حملتها من بين العاملين في كوادر الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي في الوقت الراهن .
- يتم إعطاء الأفضلية في قبول المتقدمين من أصحاب الإعاقات الجسدية بناءً على قانون الاستثمار الإنساني في المملكة المتحدة ( Investor in People ) كما تعطى الأفضلية للمتقدمات من آنسات و سيدات الدول العربية دعماً لعملية عمل المرأة في الدول النامية .

للراغبين بالتقدم لإحدى فرص العمل المعروضة يطلب تحضير الحزمة المتكاملة التالية :
- سيرة ذاتية مفصلة باللغة العربية أو الإنكليزية .
- صورة عن كافة المؤهلات الأكاديمية و المهنية للمتقدم أو المتقدمة .
- صورة شخصية واحدة .
- صورة شخصية عن جواز السفر .
- صورة عن الإقامة الشرعية في حال إقامة المتقدم / المتقدمة خارج بلده الأم الأصلي .
- رسالة موجهة إلى إدارة الأكاديمية العربية البريطانية تشرح أسباب الرغبة بالعمل في فريق الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي و العناصر التي تدعو المتقدم إلى الثقة بأنه سوف ينجح في عمله مع إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي في حال فوزه بفرصة العمل .
و يتم إرسال جميع هذه المتطلبات ضمن ملف مضغوط (Zip File) خالي من الفيروسات إلى العنوان الالكتروني التالي :

من فضلك قم بالدخول أو التسجيل لروئية المحتوى المخفى

و سوف يتم استلام المتقدمة / المتقدم رسالة تأكيد الكترونية توثق استلام إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي لطلب العمل المقدم من قبله .
و يحتاج المتقدم / المتقدمة لقبول النظر في طلب العمل المقدم منه إلى عنونة رسالته الالكترونية بطلب للعمل من (الدولة التي يحمل جنسيتها) ليتم تحويلها إلى المدير المختص بالنظر فيها .
سوف يتم النظر في طلبات المتقدمين و المتقدمات و إعلام المقبولين منهم مبدئياً بشروط و توقيت المقابلة التي سوف تتم بإجراء مؤتمر سمعي بصري مع مدير القسم الدولي في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بالتنسيق مع قسم الدعم التقني في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي .
و سوف يتم إعلام المقبولين الذين يتم قبولهم بنتيجة المقابلة السمعية البصرية بشكل كتابي لاحقاً برسالة الكترونية يتم إرسالها إلى بريدهم الالكتروني تحدد كيفية توقيع عقد العمل و تاريخ بدء العمل.

ملاحظة جوهرية :
تعتذر إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي عن الإجابة عن أي استفسار بخصوص أي من فرص العمل المعروضة حالياً و سوف يتم حذف أي استفسار بخصوصها حيث يستطيع الراغب بالتقدم القيام بالخطوات الواضحة للتقديم و المشروحة بشكل كامل أعلاه في حال اهتمامه بالحصول على فرصة عمل ضمن فريق الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي .
متمنين لكم دوام التوفيق و النجاح

إدارة قسم العلاقات العامة
الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي




اضغط هنا اخي الكريم وساهم معنا في نشر مواضيع منتديات الهاوي على شبكه فيس بوك

#128 غير متصل   بريف هااارت

    هاوي ملكي

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 3398 المشاركات
  • Location:الاسكندريه
  • الجنس:ذكر
  • Country: Country Flag

Current mood: None chosen
نقاط الإعجاب: 7

تاريخ المشاركة : 23 April 2010 - 09:08 AM

صناعة الثنر و مكوناته بالنسب




السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

لتصنيع الثنر يجب ان تعلم الغرض من الأسخدام وتختلف الأسعار حسب الأضافات و نسبها سوف اقدم لك بعض المواد الأساسيه و الأضافات :-
1- الوايت أسبيريت أسمه التجارى التربنتينه الأساس فيه قطفه بتروليه أخف من الكيروسين (الجاز) اسمها فى المصافى المصريه (السلام) و تنطق (السولام)و هى غالية السعر تتعدى 2700 الطن و كميتها قليله جداً البديل لها هو الكيروسين المعالج و يوجد ثلاث طرق للمعالجه 1- بحمض الكبريتيك ثم الفصل ثم المعادله بالجير او الصودا الكاويه وهذه أردأ معالجه 2- المعاجه بالكاولين و هى مادة مستورده من الصين ويضاف كيلو لكل10 كيلو من الكيروسين او أقل حسب السعر و النوع وبائع الكاولينه سوف يفيدك فى الكميه المضافه 3- المعالجه بالحمض ثم التقطير و هى أجودهم .من هنا نكون حصلنا على الكيروسين المعالج و جاهزين للأضافات و هى :- 1- بيوتايل أسيتات من 3-7 % من الوزن - باين أويل أو داى بنتين بحد أقصى 3 فى الألف وللأنواع الفاخره يضاف الناتج الثقيل من تقطير البيزين طبعاً الكميه المضافه تتحكم فيها الخاص الفزيائيه للمنتج النهائى (الكثافه - درجة الوميض Flash Point -درجة بداية و نهاية الغليان IBP & FBP ) والأناع الفاخره لا ينتجها الا المحترفين و المتخصصين فى الكيمياء و هم معدودين على الأصابع اما الأنواع العاديه فهى متوفره وممتازه للأستخدام العادى و ليس لتصنيع البويات الفاخره على فكره يا ساده الموضوع صعب جداً و خطر لغير المتخصصين و يحتاج لمعمل و تجارب لأن كميات الأضافات تختلف حسب نوع الخامه المستخدمه فى البدايه
ثنر الدوكو :-
الماده الأساسيه هي الميثانول CH3OH تكون نسبته فيما بين 30 و 60 % كلما زاد كلما قلت الجوده الأضافات : -
1- البيوتايل أسيتات 2- الزايلين 3 - الطولوين 4 - السايكلو بنزين 5 - الأسيتون و لأنتاج الثنر الشعبى يتم الأستعاضه عن كل الأضافات فيما عدا البيوتايل أسيتات 10% بأضافة الجازولين (البنزين) يعنى مثلاً 50% ميثانول 10 % بيوتايل وكمل 40% بنزين و لعلاج البنزين أستخدم الفوسفوريك أسيد على البارد ويجب ان تجرب بنفسك لتحديد الكميه يعنى أشترى كيلو أسيد و ضفها بالتدريج لكميه معلومه من البنزين وقلب حتى يزول اللون ثم أتركه لينفصل الحمض اسفل الأناء ثم أفصل الطبقه العلويه الخفيفه ثم عادل PH و متفكرش لمصلحتك فى التقطير لأنه فى قمة الخطوره

بعد ذلك يجب ان نضع فى الاعتبار درجة حرارة الجو التى سيستعمل عندها الثنر ففى الجو الحار مثلا لو اننا استعملنا مواد سريعة التطاير فأن ذلك سيؤدى لطبقة دهان غير لامعة كما انها ستكون ضعيفة وقوة التصاقها بالسطح المراد دهانة ضعيفة كل ذلك لان الدهان لم يأخذ الوقت الكافى ليتماسك مع بعضة ومع السطح اسفلة كما ان سرعة تطاير المذيب ستسبب وصولة وهو فى حالة لزوجة مرتفعة مما سيسبب تلك المشاكل والحل هو فى استخدام خامات ابطا

عند البدء فى تركيب تنر للنتروسيلليلوز ( الاهم للجميع ) نفكر كالتالى
- الحشوة : هى الجزء الذى لن يذيب النترو ولكن وجود باقى المذيبات القطبية ستقوم بالاذابة وهو مجرد وسيلة لتقليل الكلفة وضبط اللزوجة لمحلول الدهان وافضل ما يمكن استعمالة هو التولوين والزيلين مع ملاحظة ان سرعة تطاير التولوين هى حوالى 2 ( مقارنة بالبيوتيل اسيتات ) وسرعة تطاير الاكزيلين هى حوالى (0.6 ) اى ان التولوين اسرع من البيوتيل فى حين ان الزيلين ابطا من البيوتيل اسيتات ومعنى ذلك اننا لو استعملنا الزيلين وحدة فى وجود البيوتيل اسيتات فسينجح التنر ولكن لو اننا استعملنا الزيلين فيجب ان نستخدم مذيب اخر ابطأ منة فى التطاير والبيوتيل كليكول هو الحل الامثل ويستعمل عادة بمقدار حوالى 10 % من كمية الزيلين . وكمية الحشوة الممكن استعمالها فى العادة حوالى 60 % وتقل كلما اضفنا هيدروكربونات اليفاتية ( جازولين او وايت سبريت او نفطة خفيفة ) ويجب ملاحظة ان استعمال الوايت سبريت سيجبرنا على استعمال كميات اكثر من البيوتيل كليكول ( اغلى مكونات التنر سعرا ) ولكن استعمال كميات بسيطة من الهيدروكربونات الاليفاتية سيساعد التنر على اذابة البيتومين الذى يستعمل بكثرة كأحد مكونات الصباغ المضاف لللكر فى حالة الموبيليا مثلا
وانا اقترح هذة التركيبة كبداية ممكن ان تنتناقش بها فيما بعد :
1- 5.6 كجم من التولوين او الزيلين او خلائطهما معا
2- 0.6 كجم من البيوتيل كليكول
3- 2.0 كجم من البيوتيل اسيتات
4- 1.8 كجم من ( الميتيل اثيل كيتون او الاثيل اسيتات ومن الممكن وضع نسبة منهم حوالى 0.5 كجم اسيتون )

هذة مجرد بداية ومن الممكن تعديل النسب حسب اسعار الخامات
واللة الموفق
منقووول



تم تعديل هذه المشاركة بواسطة بريف هااارت, 23 April 2010 - 09:10 AM.


اضغط هنا اخي الكريم وساهم معنا في نشر مواضيع منتديات الهاوي على شبكه فيس بوك

#129 غير متصل   بريف هااارت

    هاوي ملكي

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 3398 المشاركات
  • Location:الاسكندريه
  • الجنس:ذكر
  • Country: Country Flag

Current mood: None chosen
نقاط الإعجاب: 7

تاريخ المشاركة : 23 April 2010 - 09:11 AM

اللوشنات وطرق صناعتهاااااااااا



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إليكم بعض من طرق عمل اللوشنات
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

اللوشن الاول:
وهو عباره عن كريم معطر للجسم بس ريحته وايد حلوه ويخلي الجسم ناعم وانا على طول
نحتاج للخلطه كريم جلسوليد الاحمر
وماء ورد
وكريم فازلين اللوشن غير معطر
وتولت عطراللي تحبينه
اولا نخلط الجلسوليد بماء الورد لين يصير مثل اللوشن خفيف وبعدين نضيف
عليه لوشن الفازلين مقدار فنجان ونخلطه زين ثم نخلط العطر معاه ونحطه في علبه واستخدميه

بعد الحمام وان شاء الله تجربونه ويعجبكم

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

اللوشن الثاني:
اخواتي خلطه رهيبه
جربوها
المقااااااااااااادير

المهم المكونات

نصف علبه لوشن للاطفال اي نوع تحبونه انا استعمل جونسون
ونفس المقدارزيت الاطفال كمان
واربع ملاعق مسك روزمن اجمل اواي نوع تحبوه من العطورالزيتيه
تخلط في غرشه زجاج وتترك ثلاث ايام بمكان مظلم
ثم نبداءباستعمالها ولكن دون ادخال اليد فيها عشان ماتخرب ريحتها
طبعانرج العلبه قبل الاستعمال وندهن بها كل الجسم وشوفوا بعدها النعومه والرائحه جنان

يااااااااااااااااااااارب تعجبكم الطريقه

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

اللوشن الثالث:
لوشن مبيض للجسم لايفوتك ,,...


أخواتي الحسناوات
خلطه ولا أروع منه سهله وبسيطه ما تكلفكم شئ هذي الخلطه تعطي الجسم بياض ونعومه ماتتصورينها
ومن ثالث إسستخدام تشوفين النتائج
تستخدمينها كل يوم والخلطه على شكل لوشن للجسم كله ماعدا الوجه .

وحده تقول استخدمتها وتفاجاءت من النتائج و تقول هذي الخلطه خلت جسمي أفتح من قبل بكثير والقشور اللي في يدي راحت وصار جسمي لونه موحد
ميزات اللوشن:
1- بياض ونعومه ماتتصورينها
2- تحتوي على الليمون والملح وما يخفي عليك كيف فوائدها في تفتيح الجسم
3-تحتوي الخلطه على الجلسرين وهذا له خاصية إضافة النعومه .
4- بعدما تعملين الخلطه يصير قوامها مثل اللوشن وهذا ميزه حلوه فيها لانه خفيف تضعينه في أي وقت حتى ولو بعد الإستحمام ويمتصه الجسم بسرعه وتستغنين عن الكريمات المعطره اللى تسمر بالجسم .
إليكم طريقة عملها :
حضري كوب إلا ربع من عصير الليمون المركز بدون أي إضافات ,الله يعينك على عصر الليمونات ,
بعد ماتنتيهين ضعي عليه ملعقتين ونص ملح وذويبي الملح زين زين ,صبي العصير في وعاء بلاستيك
عميق وضعي عليه كريم جلسرين الأصلي <صناعه ألمانيه > متوفر في الصيدليات ومحالات أدوات التجميل وأيضا السوبرماركت لون العلبه أحمر <ماأعتقد أنه في أحد مايعرفه بس حبيت أوضح لكم >
أخلطيها راح يصير قوامها مثل الوشن وبعدين صبي هذي الخلطه في علبة قديمه لرغوه أو لوشن بعد غسلها وتنشيفها .
هذي طريقة عمل اللوشن المبيض للجسم بشرط إنك تستمرين عليه فتره طويله أنا متأكده أنك بعد ماتجربينه ماراح تستغنين عنه ,بس إجتهدي في الركب والاكواع لانك بتلاحضين فرق لان لونها أغمق من الجسم أما اللي ماشاءالله جسمها أبيض تستخدمها للركب والاكواع .


@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

اللوشن الرابع
لوشن للجسم والوجة
رهيب نتايجة من أول وهلة سحري بمعنى الكلمة
يستخدم يوميا للبشرة والجسم
النظيف بدون غسلة
هذا اللوشن فوائدة التبيض وغفل المسمات وجلد املس ونظيف يتكون
من علبة رشاش فاضي من المحلات + 2 كاس ماء ورد + قشر ليمونة وقشر برتقالة +ورق ورد
طبيعي نبات اخلطيهم وضعيهم في علبة الرشاش البلاستيك وضعية في الثلاجة لمدة يوم ثم يستخدم
كرشاش للجسم يرش حتى المناطق السودا يفتحها صدقيني مضمونة وكثير مجربة ومن صنع أيدك
وكل أستخدام يوضع في الثلاجة علشان مايفسد وشوفي البياض على أصولة

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

اللوشن الخامس
لوشن للجسم ريحتة تفووووح في البيت كلـــــــة <<< لايفوتكم يابنات
ياجماعة أنا أموت في التجارب

مقادير :
1- كريم جليسوليد ( عبارة عن جلسرين ومكونات طبيعية موجود في محلات التجميل والصيدليات وعلبته دائرية لونها أحمر – شكلها مثل علبة ( النيفيا ) الدائرية .) طبعاً علبة كامله .
2- ملعقة زيت زيتون أو زيت اللوز .. وحسب معلوماتي في الأفضلية هو زيت اللوز المر للبشرة لأنه يرطب الجلد كما وإنه يعطيها بياض
3- ليمونتين الحجم الصغير الأخضر ..
4- بودرة بيبي جونسن بمقدار ملعقتين كبار ..
5- بودرة معطرة بمقدار ملعقة صغيرة ..
6- بودره المسك بمقدار ملعقة ..
7- عنبر جامد أو مسك جامد تكون على هيئة مُكعب صغير .. ..
8- ماء ورد بكميات قليلة بحيث تعطي الشكل ( الكريمي ) المايل لسيوله للكريم في النهاية ..

الطريقة /

جهزي زجاجة فارغة ( حقت عسل مثلاً ) .. ضعي مُحتويات كريم ( الجلسوليد ) كله ثم أضيفي بقية المقادير ( الزيت , عصير الليمون , البودرة ) وأبشري مكعب العنبر أو المسك .. واضيفي لبقية المقادير .. وأخيراً اضيفي ماء الورد وإذا شعرتِ إن الكريم أصبح يميل لسيولة كثيراً قومي بإظافة البودرة وإذا أصبح ثقيل أظيفي ماء الورد حتى يتجانس الخليط بالصورة الكريمية والتي تناسبكِ والفضل أن يكون شبه كريمي ( خفيف ) ..
وأضيفي إليها قطرات من ( دهن عود ) عطر زيتي << إختاري مايعجبكِ ..
عموماً أتمنى أن تكون أعجبتكم هذه الخلطة !!
طبعاً المكونات هذه معظمها لها فوائد على البشرة من قبيل التنعيم وتوحيد اللون والترطيب إظافة لروائح المنُعشة كرائحة الأطفالـ يــ سلاممممممم !!

أتمنا اللوشنات تنال إعجابكم

مع خالص حبي وإحترامي للجميع
منقوووول للفائدة




اضغط هنا اخي الكريم وساهم معنا في نشر مواضيع منتديات الهاوي على شبكه فيس بوك

#130 غير متصل   بريف هااارت

    هاوي ملكي

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 3398 المشاركات
  • Location:الاسكندريه
  • الجنس:ذكر
  • Country: Country Flag

Current mood: None chosen
نقاط الإعجاب: 7

تاريخ المشاركة : 23 April 2010 - 09:12 AM

دراسة جدوى مشروع صناعة الزيوت العطرية والطبية



أولاً : مقدمة

النباتات الطبية والعطرية هي محاصيل زراعية غير تقليدية . ويوجد حوالي 2000 نوع منها ينمو بريا في وادي النيل وفي الصحراء الشرقية والغربية وسيناء والمنزرع يصل إلي أكثر من 60نوع ، ويزرع خصيصا للأغراض الصناعية . وتستخدم هذه النباتات أما بالتجفيف أو استخلاص الزيوت منها .

والمساحة المزروعة الآن في مصر تقدر بحوالي من 50:35 ألف فدان وتزداد باستمرار وفي العقود الأخيرة ظهر اهتمام عالمي واسع بزراعة النباتات الطبية والعطرية لاستخدامها أو استخدام أجزاء منها للحصول علي زيوتها العطرية التي تدخل في تركيب العديد من المركبات الصناعية كبديل لعدد من المستحضرات الكيماوية المنتشرة .

وتتميز مصر بوجود عدد كبير ومتنوع من النباتات الطبية والعطرية وتمثل مركزا مرموقا بين الصادرات المصرية وخاصة إلي أوروبا حيث يزداد الإقبال علي استخدام النباتات الطبية والأعشاب في العلاج .
وتأخذ النباتات الطبية العطرية أهميتها من خلال الاستخدامات العديدة لها في الصناعة مثل :

* الصناعات الغذائية ( كمكسبات طبيعية للنكهة ومواد حافظة طبيعية ) .
* صناعة الأدوية ( مختلف أنواع الأدوية ، قطرة للعين ، ودهانات ...) .
* صناعة مستحضرات التجميل ( شامبوهات ، كريم ، زيوت ، ...) .
* صناعة العطور بأنواعها .
* الصناعات الكيماوية ( الصابون ، معطر الجو ، المبيدات الحشرية ، ....) .

ويصل سعر الكيلو جرام من الزيوت العطرية إلي عدة آلاف من الجنيهات لذا يجب التأكد من جودتها وعدم غشها ، ويحدد سعرها عوامل كثيرة أهمها توافر الثقة في المنتج ، والتأكد من الضوابط والقيود والرقابة علي هذه المنتجات ثم توافر قدر كاف من الاختبارات التحليلية المناسبة سواء بالاختبارات الطبيعية أو الكيماوية أو الحسية .

وتعتبر المياه العطرية وهي أحد نواتج الزيوت العطرية أثناء استخلاصها من أقدم المنتجات العطرية منذ قدماء المصريين وحتى العصور الوسطي وهي مستحلبات مائية ومحاليل مائية رائقة مشبعة بالزيوت الطيارة . وعادة ما تستعمل كمكسب للنكهة مثل ماء الورد أو ماء الزهر أو ماء النعناع وغيرها ، ولها أيضا صفات علاجية مميزة .
ثانيا : مدى الحاجة إلي إقامة المشروع

تنبع أهمية الزيوت العطرية والطبية في مصر لما لها من سمعة جيدة ووضع اقتصادي هام حاليا ومستقبلا ، فهي تحتل مركزاً مرموقا يمكن التوسع في مجال الصادرات .

ولقد احتلت مصر المركز الأول في إنتاج عجينه الياسمين ( حوالي 8 طن من جملة إنتاج العالم التي تبلغ 14:12 طن سنويا ) يليه نبات العتر ثم البابونج الذي يتم تصدير كميات كبيرة منه حيث تحتل ألمانيا المركز الأول في استيراد هذه النباتات وزيوتها العطرية .

وتحتل مصر المركز الرابع عالميا في مجموع صادرات الزيوت العطرية والطبية عالميا حيث تسبقها الهند التي تحتل المركز الأول في الدول الموردة في العالم ، ويليها كل من الصين وهولندا والمغرب ويوغسلافيا وأسبانيا وإيران وبولندا .

ولذلك فإن صناعة الزيوت الطبية والعطرية هي صناعة واعدة لما تكتسبه مصر من سمعة طيبة متميزة وبذلك يعتبر هذا المنتج من المنتجات ذات الميزة التنافسية أيضا لتوافر المادة الخام والخبرة في استخلاص الزيوت لقطاع كبير من منتجي هذه النباتات .
صادرات مصر ووارداتها ( الأرقام بالمليون ) ( 1999-2001 )

صادرات مصر ووارداتها
ثالثا : الخامات

تتوافر الخامات من نباتات وأعشاب طبية ومحاصيل يمكن استخلاص زيوتها العطرية بشكل جيد في مصر ، وتزداد الآن مساحات الأرض المنزرعة بهذه المحاصيل لكي تقابل الاحتياجات المحلية والعالمية الآن .
وأهم هذه النباتات :

النباتات وأعشاب الطبية و النباتات العطرية
رابعا : المنتجات

نظراً للتباين الشديد في تركيب الزيوت العطرية المختلفة فانه يجب الحصول عليها من نباتات مختلفة وبطرق تناسب طبيعة كل نبات ونوعية الزيوت العطرية به ونسبته ودرجة حساسيته للحرارة واستخداماته .

ولذلك فإن تركيبة الزيوت العطرية الناتجة تختلف تبعا لطبيعة كل نبات ومواصفاته الطبيعية ، ولكن في كل الحالات فإن المنتج من الزيوت العطرية هو منتج هام وشديد الحساسية ويجب الاعتناء به بشكل جيد ، وأن يكون خاليا من الرواسب الغريبة وخاليا من المعادن السامة والمواد غير المتطايرة . ولذلك لاستخدام هذه الزيوت في صناعات هامة ودقيقة مثل الصناعات الدوائية والعطور ومستحضرات التجميل والصناعات الغذائية .

ونظرا لأهمية وخطورة استخدام هذه المنتجات فقد أصدرت الهيئة المصرية العامة للتوحيد القياس المواصفات القياسية لطرق فحص الزيوت العطرية ( رقم 688) والتي تؤكد علي أهمية الاختبارات علي المنتج النهائي وأهمها :

* الاخبتارات الكيماوية ( تقدير رقم الأستر ورقم الحموضة ) .
* الاختبارات الطبيعية ( تقدير الوزن النوعي ، تقدير الكثافة الظاهرية ، تقدير معامل الانكسار ، تقدير الذوبان في الكحول ) .

خامسا : العناصر الفنية للمشروع
(1) مراحل التصنيع

تأخذ عملية تصنيع الزيوت العطرية والطبية واستخلاصها من النباتات عدة مراحل أهمها :

المرحلة الأولي : مرحلة التنظيف
يتم تنظيف النباتات الطبية والعطرية أو البذور أو الثمار تنظيفا جيدا من الأتربة والحشرات والنباتات الغريبة التي قد توجد مع النباتات الأصلية وجميع أنواع الشوائب الأخري .

ويجب أن تكون النباتات ذو رائحة ولون طبيعيين وسليمة وخالية من التكتل والتعفن .وتتم عملية التنظيف بالفرز والتنقية ثم الغسيل بالماء الجاري ثم تصفية المياه .

المرحلة الثانية : مرحلة التجهيز
يتم تجهيز النباتات أما بتقسيمها إلي أجزاء أو بتقطيعها إلي شرائح إذا كانت كبيرة الحجم ، كما يمكن تقطيع الفروع الخشبية إلي شرائح رفيعة أو تفرم أو تجرش لقطع صغيرة . مثل ( نبات الليمون ، الزيتون ، البرتقال ، …).

المرحلة الثالثة : التجميد
توضع النباتات وخاصة الأجزاء الخاصة بالأزهار والأوراق والأعشاب والفروع الصغيرة مباشرة في جهاز استخلاص الزيوت ، أما الأجزاء الأخري والتي تم طحنها وفرمها وجرشها وهي الأجزاء الكبيرة فتوضع قبل عملية الاستخلاص في ثلاجة وتحت درجة حرارة 20ºم لمدة يومين أو ثلاثة ثم تدخل مباشرة عملية الاستخلاص وهي مجمدة ، وهذه العملية تحافظ علي المكونات كما هي وبحالة جيدة .

مثل ( نباتات الورد ، النعناع ، الريحان ....)

المرحلة الرابعة : عملية التقطير
تعتبر عملية التقطير الخطوة الأساسية والهامة في استخلاص الزيوت الطبية والعطرية ، وتنقسم عملية التقطير إلي 3 أنواع أساسية ويعتمد ذلك علي نوع النبات وحساسيته وتحمله للحرارة .

1 – التقطير بالماء Water distillation
وتستخدم هذه الطريقة للنباتات الطبية والعطرية التي تتحمل درجة حرارة أعلي قليلا من 100ºم ، وهي درجة غليان الماء . مثل ( نبات الزيتون ، اللوز ، البندق ، ... )

2 – التقطير بالبخار الغير مباشر Indirect steam distillation
تتناسب هذه الطريقة مع النباتات المحتوية علي زيوت عطرية لا تتحمل ارتفاع درجة الحرارة عن 100ºم وفيها يمرر البخار المولد خارج الجهاز في الماء بطريقة غير مباشرة . مثل (نبات الورد ، الريحان ، النعناع ، ...) .

3 – التقطير بالبخار مباشر Direct steam distillation
تتناسب هذه الطريقة للنباتات الطازجة الغير مجففة ويستخدم فيها البخار بتمريره مباشرة علي النباتات لاستخلاص زيوتها .

والشكل رقم (1) يوضح جهاز التقطير و يتضح من خلاله إمكانية استخدام نفس الجهاز للتقطير بالثلاث طرق السابقة تبعا لنوع النباتات المطلوب استخلاص زيوتها وذلك بتغير طريقة العمل أما باستخدام الماء مباشرة أو بتمرير البخار داخل الماء أو باستخدام البخار مباشرة علي النباتات .

طريقة تشغيل جهاز التقطير :

(1) مكونات الجهاز

1. سلة من السلك ( الصلب الذي لا يصدأ ) علي شكل اسطوانة .
2. وعاء اسطواني مزدوج الجدران يصنع من الصلب الذي لا يصدأ . مزود بفتحة سفلية لتصفية المياه بعد انتهاء عملية التقطير . وفتحة جانبية عليا مثبت عليها المكثف الذي يستقبل الزيوت .
3. مصادر التسخين أما بالمياه الساخنة داخل الوعاء ، أو بمصدر لدخول البخار المباشر من مصدر خارجي داخل المياه أو مصدر للبخار بمفرده مباشرة علي النباتات الموجودة في السلة داخل الوعاء .
4. مصدر لدخول الماء البارد لمساعدة المكثف علي أداء مهمته في تكثيف الزيوت وفتحة لخروج ماء التبريد .
5. وعاء لاستقبال الزيوت وفصلها عن المياه
6. مضخة ماصة كابسة إعادة تقطير ماء التقطير الناتج لاستخلاص كل الزيوت الموجودة .
7. الغطاء يصنع من نفس الخامات المصنع منها الوعاء ومزود بترمومتر لقياس درجة الحرارة وزجاجة بيان ومقياس للضغط .

(2) طريقة تشغيل جهاز التقطير :

1. تملأ السلة السلك بالنباتات المطلوب الحصول علي زيوتها الطيار .
2. يتم غلق غطاء وحدة التقطير .
3. في حالة التقطير بالماء أو البخار غير المباشر يتم تزويد الجهاز بالماء اللازم .
4. في حالة التقطير بالبخار الغير مباشر لا يلزم وجود الماء .
5. يحمل البخار المتخلل للأجزاء النباتية الزيت الطيار ويتم تكثيفهم داخل المكثف .
6. يراعي دائما أن يكون فتحة البخار تتناسب طرديا مع قدرة المكثف بحيث لا تتسرب أبخرة بدون تكثيف يجب ألا تتعدي درجة حرارة ماء التبريد الخارج من المكثف 30ºم
7. يتم حساب الوقت اللازم بالخبرة . حيث لكل كمية معينة من نبات معين وقت معين يكفي للحصول علي الزيت الطيار الموجود .
8. تعالج مياه التقطير الناتجة مرة أخرى إلي الوعاء لاستخراج كل الزيت الممكن ويدل علي ذلك اللون المندمج مع المياه .
9. يجب أن تكون جميع الوصلات محكمة الغلق وكذلك بالنسبة للمكثف .
10. سعة الجهاز 50لتر ، 25 كجم نباتات .

(2) المساحة والموقع :

يلزم للمشروع مساحة تقدر بحوالي 150م2 تشمل الإدارة ومخزن المنتجات ومعدات التشغيل .
(3) المستلزمات الخدمية المطلوبة :

* كهرباء 600 جنية شهريا
* مياه 150 جنيه شهريا

(4) الآلات والمعدات والتجهيزات :

الآلات والمعدات والتجهيزات
(5) احتياج المشروع من الخامات ( في اليوم الواحد ) :

احتياج المشروع من الخامات في اليوم الواحد

إجمالي تكلفة الخامات الشهرية =1175×25=29375 جنيه مصرى .
(6) الرسم التخطيطي لموقع المشروع :

الرسم التخطيطي لموقع المشروع
(7) العمالة :

العمالة

* عدد الورديات :1
* عدد ساعات العمل :8 ساعات

(8) منتجات المشروع :

منتجات المشروع
(9) التعبئة والتغليف :

يفضل أن تعبأ الزيوت الناتجة في عبوات زجاجية بمختلف الأشكال والأحجام أو عبوات من خامات لا تتفاعل مع الزيوت الطيارة ، وكذلك يجب أن تكون قاتمة اللون ولها غطاء محكم يساعد علي الاحتفاظ بالزيوت الطيارة .

ومن الجدير بالذكر أن التعبئة للتصدير بكميات كبيرة يختلف اختلافا كبيرا عن الاستخدام المحلي في الزجاجات صغيرة الحجم ولذلك فإن العبوات الكبيرة يجب أن تكون ذات مواصفات جيدة وتكون من أنواع من الخامات التي لا تتفاعل مع الزيوت الطيارة مثل الصلب الذي لا يصدأ وبعض أنواع البلاستيك المخصص للعبوات الكيميائية التركيب ، والتي تكون محكمة بشكل لا يسمح بتسرب الرطوبة إليها .
(10) عناصر الجودة :

1. استخدام نباتات طبيعية جيدة ، مزروعة بطريقة خالية من التلوث بالأسمدة الكيماوية .
2. أن تكون النباتات نظيفة ومنتقاة جيدا ، لا يوجد بها شوائب أو نباتات دخيلة وخالية من الإصابة بالحشرات والأمراض .
3. ألا تقل نسبة الزيت الطيار بها عن 3% ولا تزيد نسبة الرطوبة عن 10% .
4. استخدام طريقة التقطير بدون إضافة أي مواد صناعية للمساعدة .
5. التحكم الدقيق في درجات الحرارة داخل وعاء التقطير تبعا لنوع كل نبات للحصول علي أفضل استخلاص لزيوت نقية .
6. التحكم في ماء التبريد بحيث لا تتعدي درجة حرارة ماء التبريد الخارج من المكثف درجة 30ºم .

(11) التسويق :

الزيوت الطبية والعطرية من المنتجات التي لها طلب كبير محلي وعالمي ولذلك فإن تسويقها عن طريق المصنع ذاته أو المعارض المتخصصة والتعاقدات سيكون سهلا ومتاحا للجهات الآتية :

* التصدير للخارج
* تجار الجملة
* أهالي (محلات السوبر ماركت ، البقالة ، العطور ، ....)

تغذية المصانع بمختلف أنواعها :

* مصانع الصناعات الغذائية ( كمكسبات للطعم والرائحة ) .
* مصانع الأدوية .
* مصانع العطور وأدوات الزينة .
* مصانع الكيماويات ( صابون ، معطر الجر ، ... ) .

(12) الاشتراطات الصحية والبيئية :

اشتراطات عامة :

* الالتزام بوسائل الحماية المختلفة للعاملين .
* تدريب العالمين علي خطط الإطفاء المختلفة .
* تأمين أسلاك ومصادر الكهرباء ومراجعتها .
* التأكد من مستويات الإضاءة المناسبة .
* الالتزام ومراجعة قوانين العمل الدولية المعمول بها .
* وجود شبكة مياه وصرف صحي .

اشتراطات خاصة

* وضع نظام يتيح عدم وجود عوادم الإنتاج بعد التصنيع .
* يراعي استخدام نباتات خالية من الملوثات وغير ضارة بالبيئة .
* يراعي استخدام مواد غير ضارة مؤثرة علي صحة الإنسان .
* نظافة المكان وعدم تواجد أي مصدر للحرائق لوجود زيوت طيارة في المكان .
* مراعاة استخدام خامات للتعبئة والتغليف يمكن إعادة تدويرها فيما بعد .
منقووول



اضغط هنا اخي الكريم وساهم معنا في نشر مواضيع منتديات الهاوي على شبكه فيس بوك

#131 غير متصل   بريف هااارت

    هاوي ملكي

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 3398 المشاركات
  • Location:الاسكندريه
  • الجنس:ذكر
  • Country: Country Flag

Current mood: None chosen
نقاط الإعجاب: 7

تاريخ المشاركة : 23 April 2010 - 09:13 AM

دبلوم صنايع.. والبخت مش ضايع



و كنت خريج دبلوم صنايع.. فماذا سيكون طموحك للحصول على وظيفة؟


بالطبع سيكون حكم الناس عليك لن يخرج عن وظائف العمالة أو الباعة أو مشروع صغير للموبايلات والسنترالات المنتشرة في كل مكان..



أحمد مصطفى رفض كل هذا الواقع لخريجي دبلومات الصنايع، فعندما دخل معرض توظيف كان التقديم فيه باللغة الإنجليزية لم يستطع فهم شيء دون سؤال زملائه من المتقدمين، فشعر بالحرج أمام نفسه؛ لأنه يعرف جيدا ألا مجال للتوظيف دون إتقان اللغة والكمبيوتر، ولأن دراسته كانت بعيدة عن هذا تماما أخذ أحمد كورسا في تعليم اللغة الإنجليزية واستغل معيشته في بلاد النوبة الذهبية فعزم على تحدّث اللغة مع أي سائح يراه ليتعلم المحادثة جيدا، وبالطبع لم يفهم شيئا في البداية فاستعان بأصدقائه للقيام بالترجمة وشيئا فشيئا أصبح يتحدث الإنجليزية بكلمات بسيطة جدا ليبدأ محادثته ويسأل عن معاني كلمات يصادفها ثم يكتب حروفها ويبحث عنها، حتى جمع حصيلة وفيرة من الكلمات الإنجليزية ومعناها باللغتين الإنجليزية والعربية.



صادف أحمد في إحدى المرات سائحا يسأله عن كلمة عربية، فمن هنا جاءت فكرة "نوبيا تيم" التي شرحها قائلا: "قلت لنفسي: هذا السائح يفعل ويريد مثلما أريد تماما، فلم لا؟! فاتفقت أنا وأصدقائي على إنشاء مجموعة نوبيا تيم لتنظيم كورسات في التنمية البشرية والكمبيوتر، وبالفعل رتبنا دورات مجانية في تعليم الـCCNA وICDL وكورسات محادثة إنجليزية ولكن بطريقتنا المختلفة عن طريق تنظيم مقابلات مع شخص أجنبي لمدة ساعة مع آخر مصري ويختاران موضوعا يتحدثان فيه طوال المقابلة، وبذلك تحسّنت لغتنا كثيرا وتحدثنا الإنجليزية بطلاقة".



وبعد انتشار ونجاح هذه الفكرة أنشأ أحمد مصطفى موقع نوبيا تيم للتنمية البشرية وتعليم اللغات، وتم استضافته في قناة Nile TV ليقدم فكرته ونشاطه الذي ذاع صيته، وقال مبتسما: "لم أكن أتخيل منذ سنة مثلا أنه سيأتي يوم تستضيفني قناة تليفزيونية وأتحدث لمدة ساعة باللغة الإنجليزية بعدما كنت أتلعثم في نطق كلمة واحدة"..


خريج دبلوم الصنايع تحولت فكرته إلى مشروع ناجح الآن لتعليم الكمبيوتر واللغات الإنجليزية والفرنسية، ولديه متدربون من أمريكا وفرنسا واليابان بالإضافة إلى المصريين.

منقوووول



تم تعديل هذه المشاركة بواسطة بريف هااارت, 23 April 2010 - 09:13 AM.


اضغط هنا اخي الكريم وساهم معنا في نشر مواضيع منتديات الهاوي على شبكه فيس بوك

#132 غير متصل   بريف هااارت

    هاوي ملكي

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 3398 المشاركات
  • Location:الاسكندريه
  • الجنس:ذكر
  • Country: Country Flag

Current mood: None chosen
نقاط الإعجاب: 7

تاريخ المشاركة : 25 April 2010 - 09:51 AM

عالم المشاريع الصغيرة



للأخوه السعوديين


مشروع الحلويات والبسكوي

وصف المشروع:
المشروع عبارة عن معمل صغير يقع ضمن المنزل ( مطبخ إضافي) ، ويختص يصناعة البسكويتات ، والكيك ، والبيتي فور ، وجميع أنواع المعجنات الخفيفه.
على أن تتم جميع مراحل التصنيع داخل هذا المعمل من الخطوة الأولى الى نهاية العمليه والتي تنتهي بالتغليف والتعبئه.
ماذا يحتاج المشروع ؟
- فرن كهربائي خاص ( فرن الصامولي) إيطالي وتكلفته 65000 ريال
- عدد 3 طاوله خاصه بالفرن زتحمل عدد 18 صينيه 3*1500=4500 ريال
- عدد 54 صينيه خاصه بالطاولات 54*70= 3780 ريال
- مكينة عجن ( عجانه ) ذات ( قدرين) السعر التقريبي 5000 ريال
- مجموعة صواني وأدوات وقوالب ومضارب السعر التقريب 3000 ريال
- عدد 2طاولات دورين استانلسستيل للتجهيز 2*1500= 3000
- مكينة تغليف ( شرنك) 14000 ريال
- أفلام تغليف 2000 ريال
- علب كرتون مختلفة المقاسات مطبوعه أو ساده حسب الرغبه مثلاً: (17*20*10) (17*20*8) (20*20*8) (20*20*10) (22*22*10) (25*25*10) (25*25*8) (30*30*10) وسعرها التقريبي في حدود 80 هلله للعلبه الواحده كمتوسط سعري وعلى افتراض أننا نحتاج الى 5000 علبه منوعة المقاسات 4000 ريال
- سياره فان صغير بلأقساط الشهريه قيمة كل قسط 1500
- مواد أوليه وخامات 10000 ريال
- دعايه وإعلان 5000 ريال
العنصر البشري
- يعتمد هذا المشروع اساسا على صاحبة المشروع أي أنها عنصر أساسي فيه ، وهي من تقوم بالعمل الرئيسي
- عاملتان ( ممكن الاستعانه بعمالة البيت المنزليه وخاصة من عندها خبره أو يمكن الإعتماد عليها ) راتب شهرين بمعدل 2*1000= 2000 ريال
- سائق راتب شهرين 1200*2=2400 ريال
إجمالي التكاليف التقريبيه للمشروع ( تكاليف ثابته)
120780 ريال ( +أو –) 5%
التكاليف المتغيره للمشروع
الرواتب 4400 على إفتراض تأمين راتب شهرين ( وذلك حتى يتحقق الدخل)
كيف سيعمل المشروع
- ستتم عملية التسويق الأولى من خلال الأهل ، الأصدقاء ، الأقارب ، الزميلات
- يتم توزيع بروشور دعائي على منطقة المشروع
- يتم عمل بروشور خاص للفنادق ، شركات ومؤسسات ومتعهدي التغذيه ، المطاعم ، صالات الأفراح والمناسبات ، محلات الكفي شوب وفي مرحلة متقدمه يمكن مخاطبة المدارس ومتعهدي المقاصف المدرسيه .
نسبة الربح المتوقعه 45% حسب الأسعار السائده في السوق ( الحد الأدنى للربح)


عدد12 سرير( تم احتساب عدد غرفتين نوم )ر مع كافة لوازمها 12*500=6000
- عدد6 خزائن ملابس 6*280= 1680
- عدد6 دواليب تخزين ( مدرجه)6*300=1800
- عدد 2 سرير كبير مع تجهيزاته 1200
- المطبخ تجهيزات اساسيه ( ثلاجه ، غساله ، فرن ، فرن ميكرويف )=4300
- لوازم مطبخ ثانويه وتجهيزات 2000
- لوازم غسيل وادوات نظافه وتجهيزات مختلفه 1500
- دفعه + قيمة قسط شهري لسياره فان كيا (6000)
- تكلفة استقدام 4 عاملات منزل ( مع امكانية نقل الكفاله)14000
- تجهيز غرفة مكتب الاداريه ولوازمه 5000
- راتب شهرين مقدم للعاملات بواقع 1000 ريال= 4000
- راتب شهرين للإداريه 2500= 5000
- إجمالي التكلفه التقريبيه= 109680 ريال
- + 10%=120648
- ـــ10% =98712




اضغط هنا اخي الكريم وساهم معنا في نشر مواضيع منتديات الهاوي على شبكه فيس بوك

#133 غير متصل   بريف هااارت

    هاوي ملكي

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 3398 المشاركات
  • Location:الاسكندريه
  • الجنس:ذكر
  • Country: Country Flag

Current mood: None chosen
نقاط الإعجاب: 7

تاريخ المشاركة : 25 April 2010 - 09:53 AM

مشروع التطريز
وصف المشروع
يمكن أن نقول إنه مشروع يقدم خدمات التطريز المتخصصه الخاصه والشخصيه بمعنى تلبية طلبات العملاء بشكل فردي مثلا تطريز العبارات او الاشكال او الرسومات على العبايات او (التي شيرت) او القبعات او الشناط او المفارش وقطع القماش ، كما يمكن للمشروع ايضا أن يقدم خدماته للمشاغل والمدارس ، ووكالات الدعايه والاعلان.

يعتمد هذا المشروع أو لنقل المشغل الصغير الخاص على صاحبة المشروع ويفضل أن يكون لها خبر في مجال التطريز والتصميم ولها خبره في مجال الكمبيوتر والتصميم ، ولا يحتاج الا لشخص واحد او شخصان كحد أعلى ومن أجل تنفيذ الأعمال الكبيره.

مكونات المشروع
يتكون المشروع من مكنة تطريز متخصصه في مجال التطريز ( ليست مكنه عاديه) وغالبا ما يطلق عليها مكنه صناعيه وتعمل عن طريق ربطها بجهاز كمبيوتر لإرسال التصاميم عن طريقه مباشره الى المكينه وهي مختلفة الحجم فمنها من له وحدة رأس واحد او متعددة الرؤوس ويمكن أن يركب على الراس الواحد الى حد 15 لون في وقت واحد وفي مشروعنا هذا نتحدث عن المكنه ذات الرأس الواحد
تكاليف المشروع
- سعر مكنة التطريز ( رأس واحد) 35000 ريال
- جهاز كمبيوتر مع ملحقاته4000 ريال
- خامات لعمل عينات منوعه( خامات أقمشه منوعه ، جلود ، كابات ، تي شيرتات ، أوفرهولات ، عبايات، .......الخ ) 1000 ريال

عمل المشروع
ينطلق هذا المشروع من المنزل الخاص بمعنى أن عملية التسويق ستكون عملية ذاتيه وذلك عن طريق الاتصال المباشر بالمشاغل النسائيه سواء المشاغل التي يعمل بها رجال او المشاغل التي تعتمد على العماله النسائيه والتى عادة لاتملك مثل هذه المكائن وستكون هذه المشاغل من العملاء المستهدفين لصاحبة المشروع ، كذلك وكالات الدعايه والاعلان




اضغط هنا اخي الكريم وساهم معنا في نشر مواضيع منتديات الهاوي على شبكه فيس بوك

#134 غير متصل   بريف هااارت

    هاوي ملكي

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 3398 المشاركات
  • Location:الاسكندريه
  • الجنس:ذكر
  • Country: Country Flag

Current mood: None chosen
نقاط الإعجاب: 7

تاريخ المشاركة : 25 April 2010 - 09:54 AM

مشروع التعبئه والتغليف والتوزيع
وصف للمشروع
صناعة التعبئة والتغليف هي من الصناعات الهامه والمربحه والتي تدر عائد كبير وبتكلفة قليله لمن يملك راس مال محدود ، وتتركز على انتاج عبوات صغيره من فئة (ربع كيلو غرام)، ( نصف كيلو غرام) ، (1كيلو غرام) من كافة أنواع البقوليات ، المكسرات ، البهارات.
مكونات المشروع
يتكون المشروع من وحدتين
وحدة الانتاج
وهي الوحده التي تقوم بعملية التعبئة وتكون حسب امكانيات المستثمره اما ان تكون يدويه او ان يكون هناك مكنه تعبئة وتغليف اوتوماتيكيه ، والتعبئه اليدويه لاتحتاج أكثر من
- ميزان الكتروني سعر الميزان الواحد في حدود 1500 ريال
- مكينة تغليف ذات خاصية شفط الهواء من العبوه السعر 15000 ريال ( بديل أول يمكن الاستغناء عنه)
- مكينة تغليف بلاستك ( نهاية طرفيه) عاديه وسعرها في حدود 1500 ريال
- أكياس بلاستك ذات أحجام تكون مطبوع او ساده حسب الرغبه ( يتم تأمينها من مصانع البلاستك مباشره للحصول على سعر أفضل )
- كراتين بنيه ( كرتون كرافت) ذات أحجام منوعه لوضع العبوات البلاستيكيه بداخلها، ويمكن طباعة الاسم التجاري عليها
- طقم جاروف وزن ( استانلسستيل) 500 ريال
- طاولات تجهيز ورص.
- عدد 2 مكائن ترقيم لوضع تاريخ التعبئه على العبوه السعر في حدود 900 للمكنه الواحده
وحدة التسويق
وهي الوحده المعنيه بتسويق المنتج في شكله النهائي إما بلإتصال المباشر بالعملاء المتوقعين او توظيف مندوبات تسويق لتسويق المنتج ومتابعة الطلبيات علما بانه ومن الافضل عدم التوسع في توظيف مندوبات وخاصة في بدايات المشروع .
- توفير سيارة فان ( بضاعه) وسعرها يمكن أن يكون في حدود 45000 ريال للسيار الكبيره
أو 23000 ريال للفان الصغير ( وستكون بلأقساط)
- السائق يجب أن يعرف جيدا منطقة او مناطق التوزيع المقصوده وذلك من اجل توصيل الطلبيات وحتى المساعده في عملية التوزيع ( ومن الافضل أن يمنح راتب + عموله في حدود 2%)
هذا المشروع يحتاج الى عدد ثلاثة أشخاص في وحدة الانتاج ( صاحبة المشروع + عاملتان، يمكن الاستعانه بالعماله المنزليه) ، وحدة التوزيع نحتاج الى شخص واحد ( السائق المنزلي )

يمكن البدء بمكنة تغليف وتعبئه ( فل أوتوماتك) وسعرها قرابة 250000 ريال( لمن تملك راس المال)
يجب على المستثمره وخاصة من تملك راس مال محدود أن تقلص من التكلفه بقدر المستطاع ، ومن هذا المنطلق فإن هذا المشروع وامثاله يجب أن ينطلق من المنزل الخاص او المستودع أو حتى ( قراش السياره) ، وهذه هي المشاريع الناجحه والتي تدر عائد مرتفع ومخاطر الخساره فيها قليله جدا بل مستبعده ولكن بشرط الاصرار على النجاح وبذل كل السبل من أجله

نسبة الربح المتوقعه 35% حسب أسعار السوق السائده



اضغط هنا اخي الكريم وساهم معنا في نشر مواضيع منتديات الهاوي على شبكه فيس بوك

#135 غير متصل   بريف هااارت

    هاوي ملكي

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 3398 المشاركات
  • Location:الاسكندريه
  • الجنس:ذكر
  • Country: Country Flag

Current mood: None chosen
نقاط الإعجاب: 7

تاريخ المشاركة : 25 April 2010 - 09:55 AM

مشاريع الكافي شوب
تعتبر مشاريع الكافي شوب من المشاريع ذات التكلفه العاليه ولكن في المقابل فإن عوائدها تعتبر من العوائد المرتفعه بشرط أن يكون هناك مقدره على الإنفاق على عمليات التطوير والتحديث والابتكار وأن لايقف المشروع على تقديم الخدمه العاديه بل أن الابتكار والتطوير وأخذ زمام المبادره في خلق وابتكار خدمات غير تقليديه هي من يدعم مبدأ الربحيه في مثل هذه المشاريع ، وبالرغم من أن الكثير من هذه المشاريع والمنتشره بكثره تفشل في تحقيق الحد الأدنى من الارباح بل أن بعضها لايحقق حتى تكاليف التشغيل فان السبب الرئيسي يرجع الى أن المجتمع وخاصة الخليجي قد تعدى مرحله القبول بالخدمة العاديه ناهيك عن طلب المستخدم لأجواء مريحه وهادئه تجعله يستمتع بالوقت الذي يقضيه في الكوفي شوب ويجعل فرصة تكرار زيارته كبيره جدا، كذلك عملية الانفاق على المشروع فبعض المستثمرين يتوقف إنفاقه على المشروع بمجرد تشغيله ويرجع هذا الى عدم توفر المال اللازم للإنفاق عليه .
تقسم مشاريع الكافي شوب حسب المستهدفين من المشروع الى:
- مشاريع تستهدف الرجال فقط.
- مشاريع تستهدف العوائل .
- مشاريع تستهدف النساء فقط .
كما تقسم مشاريع الكافي شوب حسب الخدمه المقدمه فيها الى :
- مشاريع تقتصر على تقديم المشروبات بأنواعها وبعض المأكولات الخفيفه.
- مشاريع تقدم المشروبات بأنواعها إضافة الى الوجبات الساخنه .
- مشاريع تقدم كل ماسبق إضافة الى خدمة الأنترنت .
ولعل من أهم الإضافات التي واكبت تطور محلات الكفي شوب لجميع المستهدفين هي تقديم كثير من الخدمات البسيطه والتي انعكست إيجابا على الدخل ومعدلات الارباح ومنها على سبيل المثال:
1- التوسع في أنواع المشروبات( مشروبات حاره ، بارده ، عصائر ، مشروبات غازيه).
2- تقديم وجبات تتراوح بين الوجبه الخفيفه البسيطه الى الوجبه الساخنه.
3- الحلويات والمعجنات بأنواعا.
4- خدمة تقديم ( المعسل ).
5- خدمة الإنتر نت.
6- خدمة البريد و الإتصالات ( خطوط تلفون+ صناديق بريد)
7- خدمات التصوير والنسخ.
8- خدمات تأجير مواقع بترينات( عرض فقط) خاصه بالشركات المتخصصه بـ :
العطور
ومستحضرات التجميل
الإكسسوارات
والهدايا والتحف
الساعات والمجوهرات
الجوالات واكسسواراتها
الأحذيه والجلديات
الورود
9- خدمة كوافيره.
10- توفير قسم خاص بالحضانه والعاب الأطفال.
11- توفير كل مقومات الخدمة لإقامة الحفلات الخاصه (مولود جديد، عيد ميلاد ، نجاح ، عيد زواج ، إحتفال بخطبه، حفلات تعارف ، .....الخ ) وذلك بتجهيز مكان خاص .
اساسيات المشروع.-
لإقامة مثل هذه المشاريع نحتاج معرفه الأساسيات والتركيز عليها ومنها :
- المساحات تتراوح بين( 400 متر مربع ) و ( 800 متر مربع) على الأقل باستثناء المشاريع التي نستهدف فيها الرجال فتكون في حدود الــ200 متر مربع
- الموقع له اهمية كبيره بالنسبه لمثل هذا المشروع وبلأخص حينما نستهدف به الرجال ، اما النوعين الاخرين ( العوائل ، والنساء ) فالموقع له اهمية ثانويه حينما نوفر كل هذه الخدمات التي ذكرناها ، فمانقدمه سيكون الداعم الاساسي والرئيسي لجذب الزبائن .
- الديكورات لها أهميه كبيره ويجب أن تكون ( فخمه وبسيطه في وقت واحد ) .
- إدخال عنصر الماء والخضره في الموقع والتركيز على الأشجار والنباتات الطبيعيه ، والنوافير البسيطه والشلالات ذات الصوت العالي للماء.
- الاعتناء باللون وبالضوء ومحاولة خلق تجانس بينهما لخلق اجواء من الراحة والطمأنينه .
- الاهتمام بالتهويه الجيده وتجدد الهواء وخاصة المشاريع التي تقدم خدمة المعسل والمسموح فيها بالتدخين.
- العنصر البشري من أهم مقومات المشروع ومن اهم اسباب نجاحه واستمراره ، يجب العنايه بهم وبتدريبهم وبمظهرهم الخاص من نظافه ولبس وغيره ، والمعدلات المتعارف عليها للخدمه في مثل هذا المشروع هو عامله واحده لكل 50 متر مربع ويرتفع العدد حسب الحاجه وملاحظات التشغيل.
- النظافه النظافه النظافه من أهم الأمور التي يجب أن تؤخذ بجديه وبحرص وبدون أدنى تهاون ، كذلك عمليات الصيانه ومتابعتها ووضع جداول زمنيه لتنفيذها حتى وإن كانت الامور تسير على مايرام.
تكاليف المشروع
تعتبر التكاليف نسبيه في مثل هذه المشاريع والأفضل أن تكون هناك مقدره ماليه عاليه لمن تريد الاستثمار في مشاريع الكوفي شب ، ونظرا الى صعوبة تحديد مبلغ معين للمشروع فساحاول قدر الامكان ربط التكلفه بالمساحه وعليه يمكن للمستثمره تحديد حجم مشروعها .

1- مشروع يقدم خدمه اساسيه فقط ( 700 ريال ) للمتر المربع ( على افتراض أن مساحة المشروع 100 متر مربع )
2- مشروع يقدم خدمه اساسيه وخدمات إضافيه محدوده (1500 ريال ) ببمتر المربع ( على افتراض أن مساحة المشروع 400 متر مربع )

3- مشروع يقدم مجموعة خدمات متكاملة ( مركز مثالي) ( 2300 ريال ) للمتر المربع الواحد على افتراض ان مساحة المشروع ( 600 متر مربع )



اضغط هنا اخي الكريم وساهم معنا في نشر مواضيع منتديات الهاوي على شبكه فيس بوك

#136 غير متصل   بريف هااارت

    هاوي ملكي

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 3398 المشاركات
  • Location:الاسكندريه
  • الجنس:ذكر
  • Country: Country Flag

Current mood: None chosen
نقاط الإعجاب: 7

تاريخ المشاركة : 25 April 2010 - 09:56 AM

صالون الأطفال
في مجتمعنا في السعوديه فكرة تخصيص صوالين خاصه للأطفال فكره غير مجديه ولكن يمكن تعديل هذه الفكره على وجهين :
الوجه الأول للمشروع :
- أن تكون صاحبة المشروع لديها خبره عمليه في هذا المجال بمعنى أنها ستكون العنصر البشري الذي سيقوم بتقديم الخدمه للطفل
- أن ينطلق ذا المشروع من المنزل الخاص وذلك بتخصيص غرفة وتعديلها لتصبح صالونا صغيرا .
- يمكن الاستعانه بالعماله المنزليه في عمليات الترتيب والنظافه
تكاليف المشروع:
1- تعديل وديكور لغرفه بمساحة 4
x

وتشمل هذه التعديلات ، الكهرباء ، السباكه ، الأرضيات ، التكييف ، الإناره 4000ريال
واجهة مرايه مع الأرفف والأدراج ، جلسه خلفيه ، تلفزيون ، فيديو 4500 ريال.
كرسي متخصص ( نوعيه أوربيه ) مع ملحقاته 8000 ريال.
أدوات ولوازم عاديه وكهربائيه منوعه لتقديم الخدمه 2000 ريال.
الوجه الثاني للمشروع :
أن تقدم هذه الخدمه ضمن مشروع صالون تجميل قائم ومجهز ، وهذا لايحتاج أكثر من ركن صغير ويمكن تجهيزه في حدود 8000 ريال .
- تقوم العماله في صالون التجميل عاده بتقديم الخدمه للأطفال.




اضغط هنا اخي الكريم وساهم معنا في نشر مواضيع منتديات الهاوي على شبكه فيس بوك

#137 غير متصل   بريف هااارت

    هاوي ملكي

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 3398 المشاركات
  • Location:الاسكندريه
  • الجنس:ذكر
  • Country: Country Flag

Current mood: None chosen
نقاط الإعجاب: 7

تاريخ المشاركة : 25 April 2010 - 09:58 AM

مشروع طباعة كتاب

تتسم عمليات طباعة الكتب بنوع من المخاطرة فلا مجال للخطاء أو المجازفة في مثل هذا النوع من الاستثمار و يلعب التخطيط والدراسة الجيدة دورا هاما في عملية النجاح لهذا المشروع .
أساسيات الدخول في مجال النشر:
اختيار مادة الكتاب
وتأتي عن طريق عمل مسح جيد لنوعية الكتب المشابهه والمتواجده والمطروحه في السوق من جميع النواحي ولعل من أهمها نوعية الماده التي يناقشها الكتاب هل هي ( متخصصه ، عامه) ، بماذا يتميز هذا الكتاب الذي نرغب في أن ننشره ، وهل هذه الميزه تمنحه فرصه للمنافسه وميزه تنافسيه في سوق النشر ، هل نملك مقومات قويه لإخراج الماده العلميه او البحثيه في هذا الكتاب مثلا ( الأحصائيات ، الصور ، الرسوم البيانيه ، تعدد المراجع وتنوعها ) ثم لاننسى حاجة المجتمع لمثل هذا الكتاب وما يحتويه من ماده ، وهذا سينعكس وبشكل كبير على عملية التسعير .

ومن الواجب أن ننبه أن الكتب التي تتمحور مواضيعها حول ( الطبخ ، الصحه ، الجمال ، الرشاقه ، الخياطه ، كاتلوجات الأزياء وموديلات الملابس ، المكياج ، التسريحات ) أصبحت كتب مستهلكه ولاينصح بالدخول في استثمار نشرها ويرجع السبب الى كثرتها ، وسيطرة دور النشر على سوقها سعرا وخدمه ( بمعنى آخر انعدام الفرصه التنافسيه للكتاب ).

إخراج الكتاب
اخراج الكتاب ووضعه في صيغة وشكل نهائي من حيث
- اختيار العنوان
- تصميم الغلاف ونوعيته ( التجليد ، الألوان )
- حجم الكتاب
- نوعية الورق المستخدم في الطباعه
لها اكبر الاثر في تسويقه ولاتستغربي أختي الكريمه حينما تعلمي أن بعض الكتب يباع من أجل اسمه أو شكل غلافه والوانه او الشكل او الصوره التي على الغلاف ( فكما يقال ...للناس فيما يعشقون مذاهب) ، ويلاحظ هذا الامر وبشكل كبير في المعارض.

الطباعه والتوزيع
وهنا نأتي على القسم العملي في موضوع النشر فعادة إذا كانت مادة الكتاب من المواد المطلوبه فان الناشرين هم اصحاب المبادره حول تبني موضوعي الطباعه والتوزيع ، وياخذ المؤلف مبلغ مقطوع على الكتاب أو مبلغ ونسبه على المبيعات وهذا مايفضله عادة المؤلفين وينشده الناشرون.

اما اذا كان المؤلف ينوي الدخول في معمعة الطباعه والتوزيع فقد تكون مرهقه في البدايه ولكن مع سير عملية الطباعه وبداية عمليات التسويق فان الامر يصبح روتينيا ويحتاج الى الاصرار على الوصول الى الهدف وتكريس الجهد لتوزيع هذا الكتاب ، ومن سيختار هذه الطريقه عليه الاعداد منذ البدايه لعملية تسويقيه ووضع خطه مدروسه تبتدي من عملية أخذ الطلبات الى طريقة توصيل هذه الطلبيات مرورا بعملية التحصيل واصدار الفواتير ومتابعة المبيعات.

التكاليف
تعتمد التكاليف وبشكل كبير على التالي:
- حجم الكتاب
- نوع الورق ( 60جرام ، 70 جرام ، 80 جرام ) ( ياباني ، أوربي ، اندونوسي ) ( مطفي ، لميع ) ( ورق كوشيه ، ورق عادي )...وكثير من المواصفات الهامة
الأخرى.
- نوع الغلاف ( غلاف عادي ، سميك) ، ( مع سلوفان ، بدون سلوفان) ( مع بصمه ، بدون بصمه ) .
- نوعية التجليد ( غراء مع دبوس ) ، ( تجليد فاخر ).
- عملية فرز الألوان وتكون ضروريه في حالة وجود ( صور ) ، رسوم بيانيه ) .
وما يحدد التكلفه النهائيه للكتاب هو عدد النسخ فالسعر مع العدد يتناسبان تناسبا عكسيا بمعنى انه كلما زاد عدد النسخ المطلوبه من الكتاب كلما إنخفضت تكلفة الكتاب .

نصائح عامه
- يجب دراسة الموضوع بجديه وإنتقاء مادة الكتاب بكل حرص .
- لاتترددي في القبول في حال تبني أي دار نشر لعملية الطباعه والتوزيع لكتابك ( طبعا مع الحرص على الحصول على اكبر عائد ممكن وذلك عن طريق التفاوض المباشر وتجنب التعامل مع السماسره )
- في حالة اختيار طباعة الكتاب على حسابك الخاص يجب اختيار المطبعه المناسبه والتي لها سمعه جيده في مجال طباعة الكتب اكرر طباعة الكتب وليست الطباعه العاديه ، وللتأكد من هذا يجب طلب عينات من الطباعه النهائيه من ارشيف المطبعه.
- الفخامه شئ جيد في الكتاب سواء من ناحية الورق او التغليف او الاخراج ولكن يجب ان يطبق مبدأ الاقتصاد في التكاليف دون الاضرار بالمنتج فالمبالغه في اظهار الكتاب تنعكس سلبا على سعره بالزياده.
- في حالة احتواء الكتاب على صور يجب ان تكون صور واضحه وعالية الوضوح والاستعانه في عمليات اخراجها بمحترفين قدر الامكان.
- عدم الاندفاع وراء اغراء انخفاض السعر في حالة طباعة كميات كبيره والاكتفاء بكميات الحد الادنى وتكون عادة في حدود 5000 نسخه لنتمكن من توزيعها ، ويمكن اعادة عملية الطباعه كطبعه ثانيه وثالثه ....الخ.
- الموزع في سوق الكتب هو من يحدد كيفية التعامل المالي مع المؤلف وتسير
العمليه الماليه غالبا كالتالي:
1- تصدر فاتوره مفتوحه لنقطة التوزيع( مكتبه ، قرطاسيه ، سوبر ماركت ، .....الخ ) ويتفق على أن تكون المحاسبه اسبوعيه او نصف شهريه او شهريه
2- يتابع المحصل نقاط التوزيع وذلك من اجل تحصيل قيم النسخ المباعه وتزويد هذه النقاط بالمزيد من النسخ

إجراءات وزارة الثقافه و الإعلام
يجب مراعاة الحصول على ترخيص من وزارة الثقافه والاعلام على عملية الطباعه وتتم هذه العمليه بكل سهولة ويسر حيث يطلب من المؤلف عدد ثلاث نسخ من مادة الكتاب ، ويتم اصدار الترخيص عادة بعد ثلاثة ايام .
كذلك يجب الحصول على رقم تصنيف من مكتبة الملك فهد ويتم الحصول على
هذا التصنيف بعد تعبئة استماره خاصه ترسل بالفاكس ويتم الرد فورا ، ويفضل تزويد المكتبه بعدد ست نسخ من المؤلف بعد الانتهاء من طباعته



اضغط هنا اخي الكريم وساهم معنا في نشر مواضيع منتديات الهاوي على شبكه فيس بوك

#138 غير متصل   بريف هااارت

    هاوي ملكي

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 3398 المشاركات
  • Location:الاسكندريه
  • الجنس:ذكر
  • Country: Country Flag

Current mood: None chosen
نقاط الإعجاب: 7

تاريخ المشاركة : 25 April 2010 - 10:00 AM

( مشروع تصنيع قمصان النوم )

من المشاريع الجيده ويمكن إعتبار هذا المصنع من أنواع المشاغل المتخصصه ، والذي يهدف الى انتاج منتج واحد فقط وهذا يجعل المنتج ذا جوده عاليه لان التركيز هنا يكون على عملية الأخراج النهائي لهذا المنتج اذا افترضنا بأن خامات الانتاج هي خامات جيده او ذات مواصفات ممتازه.

ويعتبر هذا المشروع من المشاريع التي لاتتطلب راس مال كبير لآن العنصر البشري هنا هو الذي يقوم بعملية التصنيع طبعا وبتوفر الحد الأدنى من الآت الخياطه ، وهذا ما ندعو اليه دائما ونركز عليه.

وقبل الدخول في تفاصيل مثل هذا المشروع يجب علينا أن نقوم بعمل خطوه بسيطه في فكرتها ولكن نتائجها ومردودها على اتخاذ قرارنا سيكون كبير فبعد هذه الخطوه إما أن ( نتوكل على الله ) ونبدا العمل في المشروع أو أن نؤجل ذلك الى وقت أخر او نستبدل هذا المشروع بمشروع آخر .

ماذا نفعل ؟
- قومي بجوله في السوق المحلي وذلك من أجل التعرف على الأنواع الموجوده من المنتج واشتري عينة واحدة من كل نوع أو من الأنواع الأكثر شهرة في السوق .
- قومي بجوله في اسواق القماش ( الخام) وحاولي الحصول على الأسعار التقريبيه لأقمشة قمصان النوم.
- قومي بجوله على الأسواق الخاصه بلوازم الخياطه وحاولي الحصول على اسعار أهم مكونات صناعة القميص مثلا ( اسعار الخيوط ) ، ( اسعار اشرطة النهايات المزركشه ، الأزره والإكسسوارات الخاصه بقمصان النوم ).
- قومي بلصق ورقه على كل قميص وسجلي عليها كل المعلومات التي تستطيعين استخلاصها من العينه مثلا ( نوع القماش ، السعرالقطاعي ، سعر الجمله ( ذا توفر) ، المقاسات ، نوعية الخياطه ، نوع التطريز ، التغليف ).
-
بهذه الخطوه اصبح لديك ما يعرف بقاعدة معلومات عن مكونات قمصان النوم والتي تتلخص في التالي
- الأسعار السائده
- الموديلات والأنواع
- أنواع الأقمشه
- انواع الإضافات
- اسعار مستلزمات التصنيع


تكاليف إنشاء المشغل:
(يجب ملاحظة أنه كلما كانت التكاليف محدده ومدروسه كلما كان باستطاعتنا السيطره على سعر المنتج وبهامش ربح ممتاز وضمن اطار الاسعار السائده بل وسيكون السعر تنافسيا )
- مكينة خياطه صناعيه ( ذات استخدامات متعدده وأهمها التطريز مع كامل الملحقات ) ( من 7000 ريال الى 13000 ريال.
- مقص كهربائي 2000 ريال
- مكبس بخار كهربائي 500 ريال
- مكينة تغليف حراري ( شرنك) مع ملحقاتها 130000 ريال
- اقمشه وحرائر منوعه ( مبلغ مفتوح حسب تقديرك )
- أدوات ومستلزمات خياطه ( مبلغ مفتوح وحسب تقديرك )
- طاولة قص كبيره 800 ريال
هذه أهم التجهيزات واسعارها التقريبيه ويمكنك اضافة البنود التاليه حسب الاسعار التي تحصلين عليها.
- ايجار المحل ( المقترح ) علما بانني افضل ان ينطلق المشروع من المنزل
- تجهيزات المحل ( تكييف ، تمديدات كهربائيه ، اثاث مكتبي ، واي تكاليف اخرى تظهر .....
- يمكن اضافة مكينة خاصه بالتطريز بعد أن يبدأ المنتج في الانتشار وذلك لتلبية الطلب المتزايد .



نصائح هامه
- يجب التركيز على التصاميم ، ونحاول جاهدين بان نصرف عليها سواء بتوظيف مصممه متخصصه او عن طريق شراء الكتالوجات الخاصه بالملابس .
- يجب التركيز على التطوير قدر المستطاع .
- يجب التركيز على الجوده.
- خصصي لنفسك اسم تجاري ، وقومي بتسجيله في وزارة التجاره وضعيه على منتجك على شكل ( تاق).
- اهتمي بعملية تغليف المنتج وحاولي ان تظهر بمظهر ممتاز.
- احرصي على العماله الجيده حتى وإن كانت مكلفه.
- حاولي التقليل من التكاليف قدر المستطاع ولا تقومي بتحميل المشروع أي تكاليف تعوق نجاحه وخاصة في بدايته.
- الدعايه لها اكبر الاثر في تسويق المنتج .




اضغط هنا اخي الكريم وساهم معنا في نشر مواضيع منتديات الهاوي على شبكه فيس بوك

#139 غير متصل   بريف هااارت

    هاوي ملكي

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 3398 المشاركات
  • Location:الاسكندريه
  • الجنس:ذكر
  • Country: Country Flag

Current mood: None chosen
نقاط الإعجاب: 7

تاريخ المشاركة : 25 April 2010 - 10:02 AM

مشغل صغير
فكرة المشغل الصغير فكره رائعه ، فهو يتيح المرونه لخلق الأفكار وتنمية الهوايات فكم لاحظنا أن هناك منتجات غاية في الجمال والروعه والاتقان إنطلقت من مشاغل وورش صغيره ، بل ان الواحده منا قد تجد فيها الشئ الذي يستهويها ويجذبها ولا تجده في الماركات العالميه او المنتجات المشهوره وللأسف تنساق الكثيرات منا ورائها وذلك من أجل الأسم فقط.

مايهم هنا أختي الكريمه هي المهاره أي أنه كلما كانت صاحبة هذا المشغل ماهره ، ولديها الهوايه كلما كان المشروع ناجح ، والبدايات عادة وأكون صريحة معك تكون محبطه ؟! وهذا الواقع وقد يكون مصدر الإحباط أقرب المقربين لك ، ولكن ثقي تماما أن من ينتهج هذا النهج ليس الإ غيورا اما انه لايمتلك الخبره الفنيه التي أخرجت هذا المنتج او المنتجات أو أن المنتج قد أخذ لبه بمعني انه يتمنى أن يمتلكه وماهي الا صوره من صور الغيره .

ماذا نستطيع أن نقدم من مشغل متواضع ؟
صدقيني أختي الكريمه هناك الكثير الكثير الذي نستطيع تقديمه من خلال هذا المشغل ، ولو أمعنت ودققت النظر في كثير من المعروضات التي نشاهدها في السوق وننساق ورائها لوجدتها من البساطه بحيث أن من تملك أدنى خبره في مجال الخياطه والتطريز قادره على القيام بعمل أفضل منها وهذا ما اسميه ، وبإمكانيات غاية في البساطه.
ومن أهم مانستطيع القيام به على مستوى هذا المشغل:
- عمليات ضبط المقاسات .
- عمليات التطريز الإضافيه على ملابس مسبقة الصنع.
- عمليات الشك ( خرز، ترتر ،استرايب ،.......وأي اضافات أخرى يمكن أن تحتاجها العميله.
- عمليات الترميم ، اعادة صياغة اخراج منتج جاهز.
- تصنيع اكسسوارات الأفراح ( قبعات ، والطرح ، والجونتيات ).
- إعادة صبغ(الجلديات) وخاصة جلديات الأفراح وتزيينها بحيث تتوائم مع فساتين الفرح او فساتين المناسبات الأخرى.
- صناعة الشنط ، والمقلميات( القماش ) وتزيينها.
هذا من ناحية المشغل
أما من ناحية تخصيص ركن مناسب يجهز بطريقه جيده لأستقبال وعرض إبداعات بعض الأخوات فهذا شئ ممتاز ،واقترح أن يكون هناك استقطاع لنسبه معينه من قيمة هذا المنتج بعد البيع لرسوم عرض ، ولعل من الواجب عليك في هذه الحاله أن تقومي شخصيا بالترويج لمثل هذه الفكره ، وتشجيع من تملك الموهبه على عرض اعمالها أو حتى خبراتها ولو بالمشاركه وحتما ستجدين من يلبي دعوتك خاصة من كانت ظروفها الماليه لاتؤهلها لفتح محل خاص ، وهذه سمه اساسيه في مايعرف بالمشاريع التعاونيه .
ولعل من أهم مايجب أن تستقطبيه من المنتجات مايلي:
- أعمال النسيج و الكروشيه المختلفه.
- اعمال الخزف والفخار .
- الرسم بانواعه ، وعلى كافة الخامات.
- طباعة ( السلكسكرين ) على الزجاجيات ، الأقمشه ، الكاسات ، التيشيرتات....الخ
ماذا تحتاجين:
- تكاليف تجهيز مشغل صغير متكامل ( 10000 ريال).
- جهازكمبيوتر+ طابعه ليزر ملونه + مستلزمات أخرى ( أوراق ، أحبار)( لأعمال تصميم وطباعة الكروت ) ( 4000 ريال )
- أرفف عرض وبترينات مساحة 16 متر مربع (4000 ريال)[إختياريه]
المشروع ناجح وخاصة اننا مقدمين على اجازه تعقبها اجازة رمضان وكلا الاجازتين تكثر فيهما المناسبات ناهيك عن أوقات الفراغ والتي توفر الوقت لعملية الابداع والاستفاده منه بإنتاج شئ مفيد ونافع يدر علينا عائد مستمر.
اتمنى أن تكون الصوره واضحه وان تساعد هذه الفكره على التوجه الصحيح.



اضغط هنا اخي الكريم وساهم معنا في نشر مواضيع منتديات الهاوي على شبكه فيس بوك

#140 غير متصل   بريف هااارت

    هاوي ملكي

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 3398 المشاركات
  • Location:الاسكندريه
  • الجنس:ذكر
  • Country: Country Flag

Current mood: None chosen
نقاط الإعجاب: 7

تاريخ المشاركة : 25 April 2010 - 10:03 AM

تأجيرفساتين أفراح
تمهيد:
يكثر الطلب على فساتين الأفراح في مواسم الإجازات ، وتحرص كما نعرف العروس أن تظهر بمظهر رائع وأن يكون فستانها مميزا ، وتحول الظروف الماليه القاسيه في كثير من الأحيان دون أن يكون في مقدور العروس وأهلها شراء فستان زفاف يليق بهذه المناسبه.

وبالرغم من أن الكثير من الأمهات يعمدن الى الإستدانه وتحميل أنفسهن عبء ديون كبيره من أجل هذه المناسبه وخاصة حينما يتعلق الأمر بموضوع فستان الزفاف فإنهن لايمانعن من الإعلان عن بيعه بعد إنتهاء المناسبه ، وتحفل صفحات الإعلانات بمثل هذه النوعيه منها ومن يتصفح الجرائد الخاصه بلإعلانات والتي توزع وعلى نطاق واسع ( السعوديه مثلا) يجد هذا الكم الهائل من هذه الاعلانات ، أو لعل بعض من نعرف من الصديقات قمن بعرض فساتين زفافهن او فساتين زفاف بناتهن للبيع أو للإيجار ولكن بصفة فرديه.

وفي المقابل نجد أن الكثير من الأهالي لايمانعون وعلى راسهم العروس طبعا من عملية إستئجار فستان زفاف يليق بهذه المناسبه ولايمانعن في ان يكون الايجار مرتفعا نوعا ما وذلك حسب النوعيه والفخامه في مقابل توفير قيمة الفستان وذلك من أجل شراء بعض المستلزمات الضروريه الاخرى.

فكرة المشروع:
تقوم فكرة المشروع على توفير خدمة تأجير فساتين الافراح بمختلف المستويات ، وبموديلات مختلفه ، ولعل أهم الخطوات التي يجب على المستثمره القيام بها تتلخص فيما ياتي:
- تقوم بتتبع إعلانات بيع الفساتين في الصحف المتخصصه بلإعلان.
- تقوم بلإتصال بصديقاتها ومعارفها لمعرفة من منهن لديها فستان فرح ولديها رغبة في بيعه.
- القيام بمعاينة الفستان من ناحية القماش ، الموديل ، المقاس ، الإكسسوار الخاص به ، فترة استخدامه ،ويأتي السعر في نهاية المطاف .
- بعد اتمام عمليات الشراء تقوم المستثمره بإرساله الى المغسله لتنظيفه.
- بعد أن يتم تنظيفه تتم عملية تفقده وإضافة أي اكسسوار يساعد على إظهاره بمظهر ممتاز.
- وضع رقم خاص بهذا الفستان وتصنيفه .
- وضع سعر ايجار يتناسب مع القيمه ، وعدم المبالغه فيه ومراعاة الأهالي ذوي الدخول المحدوده أو العرائس ذوات الظروف الخاصه.
ماذا يحتاج المشروع:
- مكان مجهز مثلا ( غرفه من غرف المنزل مساحه في حدود 20 متر مربع )، تشمل ( بارتشن في إحدى الزوايا لعملية القياس ) ( 200 ريال سعودي ) ، وتجهز الغرفه بحوامل للتعليق في حدود 16 متر طولي ( 1500 ريال سعودي )، إضافة الى التكييف والاناره ومكتب صغير. ( 1500 ريال )
- مكنة خياطه عاديه مع ادواتها ( 900 ريال )
- مستلزمات خياطه ( خرز ، ترتر ، استرايب ، ورود ، خيوط منوعه ، اكسسوارات مختلفه ،..........الخ ) (1000 ريال )
- بروشور يضم معلوات كامله عن هذه الخدمه وتفاصيلها مع العنوان الكامب ( 1500 ريال )
- اعلانات في صحف الإعلان مثل ( الوسيله ) [ إعلانها مجاني ](الإعلانات المبوبه)

رأس المال الخاص بشراء الفساتين المستخدمه يعتمد على عدد المشاركات في المشروع وهو لن يتجاوز الــ ( 50000 ريال سعودي ) ويمكن إدخال أي خدمات أخرى
ضمن هذا المشروع حسب مايرينه المشاركات في المشروع وحسب مايحتاجه المجتمع الذي يعشن فيه .



اضغط هنا اخي الكريم وساهم معنا في نشر مواضيع منتديات الهاوي على شبكه فيس بوك





عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 0

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 مجهولين

مركز تحميل الصور و الملفات



اقسام المنتدى

قسم البرامج والشروحات المنقولة |  هاوي الجرافيكس و الفلاش |  هاوي لغات البرمجة وتطوير المواقع |  اجهزة الرسيفر والكامات |  قسم الشيرنج |  الاخبار |  هاوي الترحيب والمناسبات |  هاوي التكريم |  قسم المسابقات واللقاءات العامة |  بلوجرز الهاوى وكل جديد بشبكة الهاوي |  زووم على الاحداث |  القضايا السياسية |  الثورة المصرية |  المواضيع العامة |  المواضيع العامة المميزة |   الصور العامة و الملتي ميديا |  النقاش الجاد |  الطب والصحة |  اسرار النفس البشرية |  المشاكل الخاصة وحلولها |  الحوادث و الجرائم |  منتدى التوظيف |  المواضيع العامه الاسلامية |  الاعجاز العلمي وتفسيرات القراءن الكريم |  الاحاديث والسيرة النبوية الشريفة |  ملتى ميديا الاسلاميات |  القصص الاسلامية |  الكتب الدينية والأبحاث والفتاوى |  البرامج الدينية والأسطوانات الإسلامية |  ô§ô¤~ رمضان كريم ~¤ô§ô |  الفن والفنانين |  نافذة على السينما و المسرح |  الالبومات الكامله |  الاغاني الفردية والريمكسات |  الاغاني و الالبومات الشعبية |  اغاني الزمن الجميل |  الكليبات |  الافلام العربية |  المسلسلات والمسرحيات و البرامج التليفزيونية |  الاغاني والكليبات الاجنبية |  الافلام الاجنبية |  افلام الأنيمى والكارتون |  الشعر الفصحى |  الشعر العامي |  الخواطر |  قسم الخواطر المنقولة |  قسم الخواطر العامية |  القصص الواقعيه والروايات الادبية |  ادم وحواء |  ركن العروس |  منتدي الام والطفل |  الحياه الزوجيه |  مطبخ حواء |  الاثاث والديكور |  الغرائب والعجائب حول العالم |  الالعاب الاليكترونية |  الالعاب والتحدي والاثارة |  الطرائف و الصور و الفيديوهات المضحكة |  برامج الكمبيوتر والانترنت |  شرح البرامج وكل ما يتعلق بانظمة التشغيل |  New SoftWare |  المحمـــــــول (الجـــوال) |  العلوم والتكنولوجيا |  الفضائيات |  الشكاوي والاقتراحات والتطوير والتحديث |  الالبومات الشعبية |  مصرنا الجميلة |  المقهى الرياضي |  كرة القدم المصرية |  كرة القدم العربية و العالمية |  الرياضات الاخرى |  ملتيميديا واحصائيات وأرقام رياضية |  السيارات |  قسم خاص بتلقي طلبات التوظيف ( c.v ) |  اللغات الأجنبية |  مكتبة الهاوي |  قسم الأفلام الوثائقية والحلقات الأذاعية  |  الاثار وتاريخ و جغرفيا الدول والسياحة |  الشخصيات البارزه |  المخابرات والجاسوسية |  قسم المعلم وتطوير التعليم |  التعليم الابتدائي |  التعليم الاعدادي |  التعليم الثانوى العام و الفنى |  التعليم الجامعي |  التعليم والدراسة |  الانتخابات المصريه |  
')