الانتقال الى المشاركة


قصور الغدة الدرقية


  • لا تستطيع كتابة موضوع جديد
  • لا يمكنك الرد على هذا الموضوع
عدد ردود الموضوع : 2

#1 غير متصل   Dr_Elhawy

    هاوي ملكي

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 2835 المشاركات
  • Location:مصر الحبيبه ..وادي النيل ..
  • الهوايات:اهتم بكل ما يستحق مني الاهتمام .ولا اهتم بما لا يستحق مني ادني اهتمام
  • الجنس:ذكر

Current mood: None chosen
نقاط الإعجاب: 1

تاريخ المشاركة : 16 March 2008 - 02:51 AM

قصور الغدة الدرقية

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،



سأتناول في هذا الموضوع عن مرض مهم جدا ,,
قصور الغدة الدرقية

صورة

مقدمة عن قصور الغدة الدرقية Introduction

أسباب قصور الغدة الدرقية Causes

أعراض قصور الغدة الدرقية Symptoms

تشخيص قصور الغدة الدرقية Diagnosis

العلاج و المتابعة لقصور الغدة الدرقية Treatment & Follow–Up

-------------------------------


اولا ... مقدمة عن قصور الغدة الدرقية Introduction

مرض قصور الغدة الدرقية من الأمراض الشائعة. تبلغ نسبة الإصابة بإحدى درجات المرض 3- 5 %. و هو حالة مرضية يكون فيها إنتاج هرمونات الغدة الدرقية ( هرمونات الثايرويد ) أقل من المعدل الطبيعي. و نظرا لأن هرمونات الغدة الدرقية تؤثر على النمو و التطور و العديد من العمليات للخلايا المختلفة، لذلك فإن نقص تلك الهرمونات يؤدي إلى نتائج واسعة الانتشار في مختلف أجزاء الجسم. النساء أكثر إصابة من الرجال. و تزداد الإصابة بالمرض في السن الكبير. و هناك عدة أسباب تؤدي للإصابة بقصور الغدة الدرقية سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

ما هي الغدة الدرقية؟ What Is The Thyroid Gland

صورة صورة
الغدة الدرقية هي أحدى الغدد الصماء (أي تنتقل الهرمونات التي تقوم بإفرازها مباشرة إلى الدم دون الحاجة إلى قنوات خاصة لنقلها). و الغدة الدرقية تقع في الجزء الأسفل من الرقبة تحت تفاحة أدم. و تلف الغدة الدرقية حول القصبة الهوائية. و الغدة الدرقية تشبه الفراشة لها جناحان المتمثلان في فصين مرتبطان بجزء في المنتصف يسمى isthmus. و تستخدم الغدة الدرقية اليود ( متوافر غالبا في الأطعمة مثل ملح الطعام، المأكولات البحرية ) لتقوم بإنتاج هرموناتها و التي تسمى هرمونات الثايرويد Thyroid hormone.

ما هي هرمونات الغدة الدرقية؟ What are thyroid hormones
هرمونات الغدة الدرقية هي الهرمونات التي يتم إنتاجها بالغدة الدرقية.

و هناك نوعان أساسيان من هرمونات الغدة الدرقية (هرمونات الثايرويد):

T4 هرمون الثيروكسين ( رابع يود الثيرونين Thyroxine Tetraiodothyronine )

T3 هرمون ثالث يود الثيرونين Triiodothyronine و هو الصورة النشيطة للهرمون. بمجرد إفراز هرمونات الثايرويد إلى الدم فإن كمية كبيرة من هرمون الثيروكثين T4 تتحول إلى هرمون ثالث يود الثيرونين T3 الصورة النشيطة للهرمون و الذي يؤثر على المعدل الأيضي للخلايا metabolism.

تنظيم هرمونات الثايرويد Thyroid hormone regulation

صورة

يقوم بتنظيم عمل الغدة الدرقية غدة أخرى تقع بالمخ تسمى الغدة النخامية the pituitary gland. و تتأثر الغدة النخامية أيضا بالهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية و كذلك تتأثر بغدة أخرى تسمى الهيبوثالامس ( ما تحت المهاد ) hypothalamus.


تقوم غدة الهيبوثالامس hypothalamus بإفراز هرمونات تسمى Thyrotropin Releasing Hormone - TRH التي تقوم بإرسال إشارات إلى الغدة النخامية لتفرز هرمون الهرمون المحفز للدرقية Thyroid Stimulating Hormone - TSH الذي يقوم بدوره بإرسال إشارات إلى الغدة الدرقية كي تفرز هرمونات الثايرويد. تبعا لذلك فإن أي خلل في أي من الخطوات السابقة يؤدي إلى نقص في إفراز هرمونات الغدة الدرقية و التي تؤدي للإصابة بمرض قصور الغدة الدرقية.

----------------------
أسباب قصور الغدة الدرقية Causes

تتمثل أسباب الإصابة بمرض قصور الغدة الدرقية في الآتي:

الالتهاب الدرقي المناعي الذاتي ( الالتهاب الدرقي هاشيموتو ) Hashimoto's Thyroiditis.

الالتهاب الدرقي الليمفاوي بعد فرط نشاط الغدة الدرقية Lymphocytic Thyroiditis After Hyperthyroidism.

تدمير الغدة الدرقية Thyroid Destruction نتيجة استخدام اليود المشع أو نتيجة عملية جراحية.

مرض بالغدة النخامية أو غدة ما تحت المهاد Hypothalamus Pituitary or Hypothalamic Disease.

بعض الأدوية Medications

نقص حاد في اليود Severe Iodine Deficiency.

الالتهاب الدرقي المناعي الذاتي ( الالتهاب الدرقي هاشيموتو ) Hashimoto's Thyroiditis

صورة

عتبر أكثر الأسباب شيوعا لمرض قصور الغدة الدرقية. و هو أكثر حدوثا في السيدات عن الرجال. و هو مرض وراثي له أصول جينية لذلك نجد أنه ينتشر في بعض العائلات. تكون الغدة الدرقية متضخمة goiter و تقل قدرتها في إنتاج هرمونات الثايرويد. و مرض التهاب الدرقية هاشيموتو هو إحدى أمراض المناعة الذاتية حيث يقوم جهاز مناعة الجسم بمهاجمة خلايا الغدة الدرقية مما يتسبب في التهابها، تضخمها، و تدميرها.


عند أخذ عينة دم من المريض تظهر زيادة في عدد الأجسام المضادة anti-TPO antibodies التي تهاجم خلايا الغدة الدرقية و تدمرها. و كثيرا ما يكون المريض مصاب بأنواع أخرى من أمراض المناعة الذاتية مثل السكر النوع الأول، الأنيميا الخبيثة.

الالتهاب الدرقي الليمفاوي بعد فرط نشاط الغدة الدرقية Lymphocytic Thyroiditis After Hyperthyroidism

هو التهاب بالغدة الدرقية بسبب نوع من خلايا الدم البيضاء يسمى الخلايا الليمفاوية lymphocyte. و تلك الحالات أكثر انتشارا بعد الحمل و الولادة فهي تصيب 8% تقريبا من النساء بعد الولادة. و في تلك الحالات تكون في البداية مرحلة من فرط الغدة الدرقية حيث يتم إفراز كميات كبيرة من هرمونات الثايرويد التي تتسرب من خلال خلايا الغدة الدرقية الملتهبة. تليها بعد ذلك مرحلة من قصور الغدة الدرقية فتقل هرمونات الثايرويد و يمكن أن تستمر تلك المرحلة حتى 6 شهور. و في أغلب السيدات تعود بعد ذلك وظيفة الغدة الدرقية إلى الحالة الطبيعية، لكن هذا لا يمنع وجود احتمال لاستمرار مرحلة قصور الغدة الدرقية.

تدمير الغدة الدرقية Thyroid Destruction نتيجة استخدام اليود المشع أو نتيجة عملية جراحيه
صورة
في حالات فرط نشاط الغدة الدرقية hyperthyroidism يتم علاج المرضي أحيانا باليود المشع. و ينتج عن ذلك تدمير خلايا الغدة الدرقية و بذلك لا تقوم بعملها في إنتاج هرمونات الثايرويد و بالتالي يصاب المريض بقصور الغدة الدرقية. و يعتمد الوصول إلى هذه الحالة على عدة عوامل منها جرعة اليود المشع التي يأخذها المريض، كذلك حجم و نشاط الغدة الدرقية.


فإذا لم يستعيد المريض نشاط الغدة الدرقية بعد 6 شهور من استخدام اليود المشع فغالبا لن تعود وظيفة الغدة الدرقية إلى وظيفتها بصورة طبيعية و سوف يعاني المريض من قصور بالغدة الدرقية. أيضا في حالات استئصال الغدة الدرقية سواء بأكملها أو جزء منها، فإن المريض يعاني بعد ذلك من قصور بالغدة الدرقية.

مرض بالغدة النخامية أو غدة ما تحت المهاد Hypothalamus Pituitary or Hypothalamic Disease
صورة
إذا كان هناك أي سبب يؤدي إلى إعاقة إرسال الإشارات من الغدة النخامية و غدة ما تحت المهاد إلى الغدة الدرقية كي تقوم بإنتاج هرمونات الثايرويد، فإن مستوى هرمونات الثايرويد بالدم يقل عن المعدل الطبيعي حتى و إن كانت الغدة الدرقية نفسها طبيعية و لا يوجد بها أي مشاكل. و بالتالي يصاب المريض بقصور الغدة الدرقية و الذي يسمى في تلك الحالة قصور الغدة الدرقية الثانوي Secondary Hypothyroidism.

في بعض الأحيان عند التعرض لعملية جراحية بالمخ أو أن هناك سبب أدى إلى نقص كمية الدم التي تصل و تغذي المخ، فإن الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية الموجودة بالمخ تتأثر و تقل عن المستوى الطبيعي. و بالتالي لا تستطيع هرمونات الغدة النخامية تحفيز الغدة الدرقية كي تنتج هرموناتها مما يتسبب في الإصابة بقصور الغدة الدرقية.


و عندما يكون الخلل في الغدة النخامية فغالبا يكون مصاحبا لقصور الغدة الدرقية نقص في هرمونات أخرى نظرا لأن للغدة النخامية وظائف أخرى غير التحكم في الغدة الدرقية مثل النمو، الجهاز التناسلي، وظيفة الغدة الكظرية.

و يمكن التفرقة بين قصور الغدة الدرقية الناتج مرض بالغدة الدرقية و القصور الناتج عن مشكلة بالغدة النخامية عن طريق مستوى هرمون الغدة النخامية. ففي الحالات التي يكون سبب القصور ناتج عن مشكلة بالغدة النخامية يكون مستوى هرمون الغدة النخامية نفسه أقل من الطبيعي. على العكس في الحالات التي يكون القصور ناتج عن مرض بالغدة الدرقية حيث يكون مستوى هرمون الغدة النخامية أعلى من الطبيعي لأن في تلك الحالة تحاول الغدة النخامية تحفيز الغدة الدرقية فتقوم بإفراز معدل اكبر من هرمون الغدة النخامية ( الهرمون المحفز للدرقية ) كي تنشط الغدة الدرقية و بالتالي يصبح مستوى هرمون الغدة النخامية أعلى من الطبيعي.


باختصار:

إذا كان سبب قصور الغدة الدرقية ناتج عن خلل بالغدة النخامية: يكون مستوى هرمون الغدة النخامية ( الهرمون المحفز للدرقية ) أقل من الطبيعي. و يكون هناك أيضا مشاكل في أعضاء أخرى بالجسم.

إذا كان سبب قصور الغدة الدرقية ناتج عن خلل بالغدة الدرقية نفسها: يكون مستوى هرمون الغدة النخامية ( الهرمون المحفز للدرقية ) أعلى من الطبيعي.

الأدوية Medications
صورة
تؤدي بعض الأدوية إلى الإصابة بقصور الغدة الدرقية. مثال ذلك:

الأدوية التي تستخدم لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية hyperthyroidism.

بعض أدوية العلاج النفسي مثل الليثيوم lithium . فهي تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية.

الأدوية التي تحتوي على كميات عالية من اليود.

النقص الحاد في اليود Severe Iodine Deficiency
هناك بعض الأماكن بالعالم يكون الماء و الغذاء به نقص اليود فيصاب نسبة كبيرة من سكانها ( 5-15% ) بقصور الغدة الدرقية. و من تلك الأماكن زائير، الهند، إكوادور، تشيلي. أيضا يتواجد نقص اليود الشديد في المناطق الجبلية البعيدة مثل جبال الأنديز و جبال الهيمالايا.
----------------------------------

أعراض قصور الغدة الدرقية Symptoms

في كثير من الحالات تكون أعراض مرض قصور الغدة الدرقية غير ملحوظة. فلا يوجد أعراض خاصة بالمرض وحده. أغلب الأعراض تتشابه مع أعراض أمراض أخرى و أحيانا يتم الخلط بينها و بين أعراض تقدم السن و الشيخوخة. و عادة تكون الأعراض أكثر وضوحا عندما تسوء حالة المرض. و أغلب الأعراض تعلق بإبطاء عملية الأيض بالجسم ( الميتابوليزم ).

تتمثل الأعراض في الآتي:
صورة
التعب و الشعور بالخمول و الإعياء.

الإكتئاب.

زيادة الوزن رغم ضعف الشهية.

عدم تحمل البرد.

النوم المفرط.

جفاف الشعر و تقصفه.

جفاف الجلد و تقشره.

الإمساك.

ضعف الشهية.

الم و تشنجات بالعضلات.

ارتفاع مستوى الكولستيرول.

قلة التركيز و بطء التفكير.

أوجاع وآلام مبهمة

تورم السيقان.

وخز في أصابع اليدين أو القدمين.

عدم القدرة على تحمل المجهود الرياضي.

في الحالات الشديدة من المرض:

انتفاخ حول العين.

انخفاض في معدل نبضات القلب.

هبوط في درجة حرارة الجسم.

و قد يصل المريض إلى غيبوبة تهدد حياته و التي تحتاج إلى الدخول للمستشفى و العلاج الفوري عن طريق الحقن بهرمونات الثايرويد.

هل يمكن ألا يشكو المريض من أي أعراض؟
هناك بعض الحالات من قصور الغدة الدرقية لا يشكو المريض من أي أعراض و يطلق عليها Subclinical hypothyroidism. تكون نسبة هرمونات الغدة الدرقية لدى المريض في المعدل الطبيعي. و الشي الوحيد الغير طبيعي هو ارتفاع معدل الهرمون المحفز للدرقية TSH بالدم. و هذا يشير أن الغدة النخامية تعمل بصورة متزايدة للحفاظ على مستوى هرمونات الثايرويد بالدم في المعدل الطبيعي. فتقوم بتحفيز إضافي و متزايد للغدة الدرقية كي تنتج الهرمونات.


و أغلب هؤلاء المرضي تظهر لديهم أعراض المرض فيما بعد و يعانوا من قصور واضح بالغدة الدرقية. بعض الأطباء يفضل علاج هؤلاء المرضى بنفس علاج قصور الغدة الدرقية الواضح خاصة إذا كانوا يعانون من ارتفاع الكوليسترول بالدم. و البعض الأخر من الأطباء يفضل عدم إعطاء المريض أي علاج و يكتفي بمتابعته عن طريق عمل تحليل للهرمون المحفز للدرقية و هرمونات الثايرويد خلال 4-6 شهور.
----------------------
تشخيص قصور الغدة الدرقية Diagnosis

عندما يشكو المريض من التعب و عدم القدرة على تحمل البرودة و الإمساك و جفاف و تقصف الشعر، يتم عمل تحليل دم لتأكيد تشخيص قصور الغدة الدرقية حيث يتم قياس نسبة بعض الهرمونات بالدم.

قياس نسبة الهرمون المحفز للدرقية Thyroid Stimulating Hormone - TSH: يرتفع معدل هذا الهرمون في حالات قصور الغدة الدرقية الناتجة عن خلل بالغدة الدرقية. و في حالات قصور الغدة الدرقية الناتج عن خلل في الغدة النخامية فإن معدل هذا الهرمون يكون منخفض عن الطبيعي. و يعتبر هذا التحليل هو أكثر التحاليل الحساسة لتشخيص المرض.


هرمونات الثايرويد T3 and T4 : ينخفض مستوى هرمونات الثايرويد بالدم. لكن في الحالات البسيطة من المرض قد يكون مستوى تلك الهرمونات منخفض قليلا لكنه مازال في المعدل الطبيعي.


الأجسام المضادة للدرقية Thyroid autoantibodies : يتم قياس مستوى الأجسام المضادة للدرقية في الدم. وجودها يعني إصابة المريض بالالتهاب الدرقي هاشيموتو.
-----------------------------------------
العلاج و المتابعة لقصور الغدة الدرقية Treatment & Follow–Up

أقراص الثيروكسين L–thyroxine Tablets
صورة
أغلب المرضى المصابين بقصور في الغدة الدرقية يتم علاجهم عن طريق صورة مصنعة من هرمون الثيروكسين T4 في هيئة أقراص. يتم تناوله مرة يوميا.

يقوم الطبيب بتحديد الجرعة المناسبة من الدواء عن طريق قياس مستوى الهرمون المحفز للدرقية خلال 6 أسابيع تقريبا حتى يصل إلى الجرعة المناسبة. و على المريض ملاحظة بعض الأعراض التي قد تحدث له عند زيادة أو نقص جرعة الدواء. فإذا كانت جرعة الدواء منخفضة عما يحتاجه المريض فسوف يشعر ببعض من أعراض قصور الغدة الدرقية و التي سبق ذكرها.


أما إذا كانت جرعة العلاج أكبر مما يحتاج فسوف يلاحظ أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية مثل زيادة ضربات القلب، التهيج العصبي، الارتعاش، نقص الوزن رغم الشهية الجيدة.


لذلك على المريض أن يتابع أي تغيرات يشعر بها و يخبر الطبيب المعالج بها.

لماذا يتم تناول الثيروكسين T4 بالرغم أنه ليس الصورة النشيطة لهرمونات الغدة الدرقية؟
لماذا لا يتمثل العلاج في الصورة النشطة للهرمون و هي T3 ؟
الإجابة هي أن الصورة النشطة للهرمون و التي تتمثل في T3 يستمر عمله بالجسم مدة أقل و بالتالي يحتاج المريض أن يتناوله أكثر من مرة خلال اليوم، على عكس الثيروكسين الذي يستمر مدة طويلة بالجسم و لا يتم تناوله أكثر من مرة واحدة يوميا. و عادة الثيروكسين T4 يتحول إلى الصورة الأكثر نشاطا T3 طبيعيا بالدم.

هرمونات تعويضية أخرى:
هناك هرمونات تعويضية أخرى لعلاج قصور الغدة الدرقية مثل T3 أو الجمع بين الهرمونين معا T3 and T4. لكن لا ينصح باستخدامها.

المتابعة Follow–Up
من الهام متابعة حالات قصور الغدة الدرقية. فمن الضروري التأكد المستمر من الجرعة المثالية للدواء فأي تغيير في مستوى هرمونات الثايرويد بالجسم يكون له تأثير على المريض. لذلك يجب الاهتمام بالمتابعة. و ذلك عن طريق:

قياس مستوى الهرمون المحفز للدرقية TSH و هرمون الثيروكسين T4 خلال 6-8 أسابيع من بدء العلاج.

إذا كان مستوى الهرمون المحفز للدرقية طبيعي، فعلى المريض أن يقوم بمتابعة قياسه كل 6-12 شهر

---------------------------------------------------------------------------------------------



ارجو من الله ان يكون الموضوع فيه افاده لكل من يقرأه .. وهو نقلا عن احد المواقع الطبيه ..


الموضوع الأصلي : قصور الغدة الدرقية || من قسم :


اضغط هنا اخي الكريم وساهم معنا في نشر مواضيع منتديات الهاوي على شبكه فيس بوك


اشترك الان في النشرة اليومية لجديد المواضيع بالمنتدى

ضع ايميلك هنا

#2 غير متصل   زهرة اللافندر

    عضوة مميزة

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 2070 المشاركات
  • الجنس:غير محدد
  • Country: Country Flag

Current mood: None chosen
نقاط الإعجاب: 0

تاريخ المشاركة : 18 March 2008 - 02:42 PM

من فضلك قم بالدخول أو التسجيل لروئية المحتوى المخفى




شكرا للموضوع الرائع يا دكتر

وهو فعلا مفيد جدا

و عندي سؤال لازم الاعراض كلها تبقى في شخص واحد ولا ممكن المصاب بقصور الغدة الدرقية يتعرض لعرض او اتنين من الاعراض المذكورة في الموضوع

وشكرا ليك مرة تانية


اضغط هنا اخي الكريم وساهم معنا في نشر مواضيع منتديات الهاوي على شبكه فيس بوك

ياللي انتا اقربلي مني عمرك مكنت بعيد

الكون ده كله يمكن وانتا بس اللي أكيد يا الله

يا ارحم الراحمين
°¤§©¤ اشترك الان ليصلك كل جديد بالمنتدى ¤©§¤°

#3 غير متصل   Dr_Elhawy

    هاوي ملكي

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 2835 المشاركات
  • Location:مصر الحبيبه ..وادي النيل ..
  • الهوايات:اهتم بكل ما يستحق مني الاهتمام .ولا اهتم بما لا يستحق مني ادني اهتمام
  • الجنس:ذكر

Current mood: None chosen
نقاط الإعجاب: 1

تاريخ المشاركة : 18 March 2008 - 05:11 PM

منوره الموضوع ... يا زهره ..

مش كل الاعراض لازم تكون متوفره في المريض ..لان لو كل الاعراض دي متوفره هيبقي في نقص شديد .. بمجرد شك الطبيب المعالج ان في قصور يطلب التحاليل المهمه ويشوف نسبه حاجه اسمها free thyroxin level اللي هو الهرمون اللي بيطلع من الغده الدرقيه


اضغط هنا اخي الكريم وساهم معنا في نشر مواضيع منتديات الهاوي على شبكه فيس بوك





عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 0

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 مجهولين

مركز تحميل الصور و الملفات



اقسام المنتدى

قسم البرامج والشروحات المنقولة |  هاوي الجرافيكس و الفلاش |  هاوي لغات البرمجة وتطوير المواقع |  اجهزة الرسيفر والكامات |  قسم الشيرنج |  الاخبار |  هاوي الترحيب والمناسبات |  هاوي التكريم |  قسم المسابقات واللقاءات العامة |  بلوجرز الهاوى وكل جديد بشبكة الهاوي |  زووم على الاحداث |  القضايا السياسية |  الثورة المصرية |  المواضيع العامة |  المواضيع العامة المميزة |   الصور العامة و الملتي ميديا |  النقاش الجاد |  الطب والصحة |  اسرار النفس البشرية |  المشاكل الخاصة وحلولها |  الحوادث و الجرائم |  منتدى التوظيف |  المواضيع العامه الاسلامية |  الاعجاز العلمي وتفسيرات القراءن الكريم |  الاحاديث والسيرة النبوية الشريفة |  ملتى ميديا الاسلاميات |  القصص الاسلامية |  الكتب الدينية والأبحاث والفتاوى |  البرامج الدينية والأسطوانات الإسلامية |  ô§ô¤~ رمضان كريم ~¤ô§ô |  الفن والفنانين |  نافذة على السينما و المسرح |  الالبومات الكامله |  الاغاني الفردية والريمكسات |  الاغاني و الالبومات الشعبية |  اغاني الزمن الجميل |  الكليبات |  الافلام العربية |  المسلسلات والمسرحيات و البرامج التليفزيونية |  الاغاني والكليبات الاجنبية |  الافلام الاجنبية |  افلام الأنيمى والكارتون |  الشعر الفصحى |  الشعر العامي |  الخواطر |  قسم الخواطر المنقولة |  قسم الخواطر العامية |  القصص الواقعيه والروايات الادبية |  ادم وحواء |  ركن العروس |  منتدي الام والطفل |  الحياه الزوجيه |  مطبخ حواء |  الاثاث والديكور |  الغرائب والعجائب حول العالم |  الالعاب الاليكترونية |  الالعاب والتحدي والاثارة |  الطرائف و الصور و الفيديوهات المضحكة |  برامج الكمبيوتر والانترنت |  شرح البرامج وكل ما يتعلق بانظمة التشغيل |  New SoftWare |  المحمـــــــول (الجـــوال) |  العلوم والتكنولوجيا |  الفضائيات |  الشكاوي والاقتراحات والتطوير والتحديث |  الالبومات الشعبية |  مصرنا الجميلة |  المقهى الرياضي |  كرة القدم المصرية |  كرة القدم العربية و العالمية |  الرياضات الاخرى |  ملتيميديا واحصائيات وأرقام رياضية |  السيارات |  قسم خاص بتلقي طلبات التوظيف ( c.v ) |  اللغات الأجنبية |  مكتبة الهاوي |  قسم الأفلام الوثائقية والحلقات الأذاعية  |  الاثار وتاريخ و جغرفيا الدول والسياحة |  الشخصيات البارزه |  المخابرات والجاسوسية |  قسم المعلم وتطوير التعليم |  التعليم الابتدائي |  التعليم الاعدادي |  التعليم الثانوى العام و الفنى |  التعليم الجامعي |  التعليم والدراسة |  الانتخابات المصريه |  
')